الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلب لشباب الجامعات: نختلف لكن تحت مظلة واحدة

محلب لشباب الجامعات: نختلف لكن تحت مظلة واحدة
محلب لشباب الجامعات: نختلف لكن تحت مظلة واحدة




كتب - حسن أبو خزيم
مرحلة جديدة من التواصل مع الشباب تلك التى أقدم عليها رئيس الوزراء إبراهيم محلب ضمن فعاليات الملتقى الخامس لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية، عقد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لقاء مع شباب الجامعات والمعاهد المصرية بمعهد إعداد القادة بحلوان بحضور وزراء الشباب، والتعليم العالى والنقل والاتصالات والبحث العلمى والتربية والتعليم.
 ففى كلمته أمام الملتقى، أعرب رئيس الوزراء عن سعادته بتواجده  وسط الشباب لليوم التالى على التوالى، حيث شهد أمس الاول  حفل تكريم عدد من الشباب الحاصل على منح التدريب فى مجال التعليم الفنى فى عدد من الدول، وعادوا للمشاركة فى بناء هذا الوطن، قائلًا:  ألتقى مع شباب الجامعات فهم  أصحاب هذا البلد وهم المستقبل، وهم من سيحملون الراية وسيستطيعون تحقيق الحلم».
ولفت محلب إلى أن المصريين يعيشون على الأمل والنجاحات فقط ولكن يجب أن ندرك التحديات، فلا بد أن يكون للبلد رؤية تنموية لزيادة ثرواتنا وحسن إدارتها، فالكثير من ثروات مصر لم تُكتشف بعد، ومشكلة هذا البلد هى أنه لم يكن هناك لسنوات طويلة خطط تنموية أو رؤية واضحة ودراسة جيدة لعناصر القوة والضعف، ولكن بعد 30 يونيو لم يعد أمامنا إلا أن نعمل فليس لدينا رفاهية السير أو الركض، فيجب ان ننطلق، فمشروعات الإسكان الاجتماعى التى كانت تستغرق سنوات عدة ستنتهى فى عام وليس أكثر، فنحن ندرك حجم المشاكل الموجودة فى بعض القطاعات، ولكننا نعمل على تغييرهذا الواقع.
 ولابد أن نحافظ على هذا الوطن وألا نسمح لأحد بأن يضيعه .. فمن الطبيعى أن نختلف فى الرؤى والآراء ولكن يجب أن نظل تحت مظلة واحدة وهى وطننا مصر.
 وقال: لقد قمنا بإصدار قانون الخدمة المدنية لوضع قواعد لتقييم الموظفين وضمان التزام الموظف بالمعايير اللازمة لأداء وظيفته، كما أن هناك ملفات قررت الحكومة فتحها مثل التعليم والدروس الخصوصية، وكذلك تمكين الشباب، فهناك محافظون من الشباب، كما أن بعض الوزراء قاموا بتعيين معاونين من الشباب،والتمكين لن يأتى إلا عن طريق تراكم الخبرات وتعليم الشباب وإعدادهم جيداً. فعندما يتم تعيين أحد، لابد من التأكد أن لديه الكفاءة اللازمة لهذه الوظيفة وكل معاونى الوزراء يتم الاستفادة من خبراتهم كما أن اداءهم يخضع للتقييم .. فتواصل الأجيال شىء جميل ولا وجود لما يسمى صراع الأجيال.
 وقد قام رئيس الوزراء بالإجابة على عدد من تساؤلات الطلاب، ففى سؤال حول مدى إمكانية توزيع قاعدة تعيين أوائل الخريجين، أكد رئيس الوزراء أن قانون الخدمة المدنية ينص على ضرورة الإعلان عن الوظائف، وإجراء مسابقات، وسيكون على رأس تلك المعايير التفوق العلمى، ولكن إلى جانب معايير أخرى مهمة.  وفى سؤال حول جهود الحكومة فى القضاء على البطالة، أشار رئيس الوزراء أن البطالة علاجها يكون بالتنمية، مشيراً إلى أن معدل البطالة انخفض بنسبة كبيرة، نتيجة المشروعات والنهضة فى قطاع الإنشاءات التى ساهمت فى توفير العديد من فرص العمل، كما أن قانون الاستثمار الجديد، سيساهم فى توفير المزيد من تلك الفرص، كما أن مشروعات إكتشاف حقول الغاز مؤخراً، وكذا مشروع تنمية منطقة قناة السويس، وإعادة تشغيل المصانع المتوقفة ستساهم كلها فى زيادة فرص العمل، فتوفير فرص تشغيل الشباب هو التحدى الأول لهذه الحكومة ولأى حكومة قادمة، ولذا فإننا نحرص على حسن إدارة أصول الدولة.
 وفى سؤال حول آليات الحكومة لمواجهة ارتفاع الأسعار، أكد رئيس الوزراء بأن الحكومة تقوم فى هذا المجال بجهود كبيرة من خلال زيادة المجمعات الاستهلاكية، وإيجاد مناطق لوجيستية لرفع العبء عن المستهلك، وكذا التوسع فى إنتاج المواد الغذائية والتصنيع الزراعى، وخلق مراكز جديدة للتوزيع.
 وفى تساؤل حول جهود الحكومة للنهوض بالقطاع الصحى، أكد رئيس الوزراء على الجهود التى تتم فى هذا الإطار ومنها مشروع التأمين الصحى وزيادة من تشملهم هذه المظلة وكذا خطط تطوير المستشفيات الجامعية مشيراً إلى ما حدث فى مستشفى قصر العينى ومستشفيات عين شمس، والتأمين الصحى للفلاحين وكذا مبادرة الحكومة لإيجاد مستشفى نموذجى فى كل محافظة تنال رضا المواطنين وتقدم لهم الخدمة الطبية اللائقة.
وفى تساؤل حول نصيب الشباب فى مشروع المليون ونصف المليون فدان، أكد أنه تم تخصيص مساحات فى هذا المشروع للشباب تصل ما بين فدان وعشرة فدادين، حيث يمثل نصيب الشباب نحو 15% من هذا المشروع، كما أنه تم  وضع آليات لتمويل الشباب فى هذا المشروع.
 كما أكد وزير التعليم العالى فى معرض الإجابة عن تساؤل حول الانتخابات الطلابية أننا جاهزون لمناقشة هذا الأمر واتخاذ قرار به، فنحن نريد اتحادًا قويًا يساعد لإدارة الجامعات، ولا يسمح باختطافها فى أى اتجاه، ويحقق مصالح الطلاب.