الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إقبال كثيف لراغبى الترشح على مقار اللجان الانتخابية فى اليوم الأول لفتح باب الترشح

إقبال كثيف لراغبى الترشح على مقار اللجان الانتخابية فى اليوم الأول لفتح باب الترشح
إقبال كثيف لراغبى الترشح على مقار اللجان الانتخابية فى اليوم الأول لفتح باب الترشح




كتب ـ حسن أبوخزيم وإبراهيم رمضان
وسط إجراءات أمنية مشددة، شهدت مقار اللجنة العليا للانتخابات بـ 27 محكمة ابتدائية، بمحافظات الجمهورية، إقبالًا كبيرًا من راغبى الترشح فى الانتخابات النيابية، على المقاعد الفردي، فيما كانت كثافة القوائم أقل كثيراً فى مقار التقدم بـ4 محاكم على مستوى الجمهورية، فى اليوم الأول لفتح باب الترشح أمس،  للانتخابات المقرر لها البدء فى 17 أكتوبر المقبل وحتى 23 نوفمبر بمختلف مراحلها.
وتوافد طالبو الترشح على مقار اللجان الانتخابية منذ الساعات الأولى، وتجاوزت عدد طلبات الترشح، بمحكمة الجيزة الأبتدائية أمس، المائتى طلبًا للمرشحين ومندوبيهم، وكان عدد من طالبى الترشح  قد باتوا ليلة أمس الأول أمام محكمة الجيزة الابتدائية بعد أن افترشوا أوراق الصحف وتناولوا وجبة العشاء وسط محبيهم المتواجدين معهم.
ورصدت روزاليوسف مشادات بين المرشحين وبعضهم البعض نتيجة التدافع فى الطابور للحصول على الأرقام الأولى فى كشوف المرشحين وكذلك الرموز الانتخابية ووسط إجراءات أمنية شديدة من مديرية أمن الجيزة والكلاب البوليسية لتأمين المرشحين.
وحدث ارتباك بمحكمة الجيزة الابتدائية بعد تغيير رئيسها عصر أمس الأول بعد أن عقد اجتماعًا مع بعض المرشحين للتيسير عليهم خلال فترة تقديم طلبات الترشح وتم الاقتراح بتوافق المرشحين على عمل كشف توقيع من المرشحين بتسلسل يتم الاعتداد به أمام المحكمة بدلاً من التدافع والتزاحم وبعد ذلك حدثت اشتباكات بين المرشحين مما دعاهم إلى تقطيع الكشف وقاموا بعمل كشف آخر بعد أن اقنعوا المحكمة وسط هتافات من المرشحين بتوافقهم على هذا الكشف والذى وصل إلى قرابة 200 مرشح فى اليوم الأول.
فيما انتقدت السيدات المرشحات عدم وجود طابور مخصص لهن الأمر الذى دعا البعض إلى الحديث مع مسئولى محكمة الجيزة الابتدائية ومسئولى عمليات التأمين رغم تأكيدهم لراغبى الترشح أنهم مسؤلين عن التأمين فقط.
فيما كان غياب المرأة ملحوظ مقارنة بعدد المتقدمين من الرجال، فلم يزد عدد المتقدمات بأغلب المحاكم عن عدد أصابع اليدين.
وكانت الفنانة إيمان أيوب، أحد الذين قدموا اوراق ترشحهم بمقر محكمة جنوب الجيزة الابتدائية عن دائرة الهرم على المقاعد الفردية ممثلا عن حزب المصريين الأحرار.. وتزاحم العشرات من راغبى الترشح على أبواب محكمة جنوب القاهرة، للمسارعة فى تسجيل أسمائهم للحصول على الرموز الانتخابية التى يرغبون فيها.
واضطر أمن المحكمة فتح باب المحكمة قبل الموعد الرسمى المحدد لبدء العمل لتسجيل أسماء راغبى الترشح وتنظيم عملية دخولهم، وطالب الراغبون فى الترشح ومعاونيهم أمن المحكمة بالسماح لهم بالدخول وتجهيز أماكن للانتظار.
وفى الثامنة والنصف من صباح أمس، سمح المستشار مجدى خليفة رئيس اللجنة العامة للانتخابات ورئيس محكمة جنوب القاهرة، بفتح قاعة لاستقبال راغبى الترشح، وتخصيص قاعة لتلقى الطلبات.
وقال خليفة فى تصريحات صحفية، إن المحكمة بدأت فى تسجيل أسماء المرشحين من السادسة والنصف صباحًا، لضمان تنظيم عملية دخول المرشحين، وعدم التدافع، مؤكدًا أن اليوم الأول لتلقى طلبات الترشح، مر بشكل طبيعى دون مشكلات.
وأشار خليفة إلى أن راغبى الترشح ممن سبق لهم التقدم بأوراقهم فى فبراير الماضي، لن يقدموا سوى صحيفة الحالة الجنائية، أما المرشحون للمرة الأولى فسيكون عليهم تقديم جميع المستندات المطلوبة.
وفى سياق متصل شهدت اللجنة حضور كل من حسين مجاور رئيس اتحاد العمال الأسبق، ورجب هلال حميدة البرلمانى السابق، وزكريا ناصف لاعب النادى الأهلى، منذ الساعة السادسة صباحًا لتقديم أوراق ترشحهم.
وقال رجب هلال حميدة البرلمانى السابق لـ»روزاليوسف»، المجلس المقبل سيضم جميع الأطياف السياسية، لافتًا إلى أن حزب النور سيحصد من 70 إلى 80 مقعدًا وسيحصد المستقلون من 100 إلى 120 مقعدًا.
فيما كثفت الأحزاب من اجتماعاتها لحسم مرشحيها، والانتهاء من خطط حملاتها الدعائية وبرامجها الانتخابية.