السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بالمستندات: «الزراعة» تهدد الأمن القومى

بالمستندات: «الزراعة» تهدد الأمن القومى
بالمستندات: «الزراعة» تهدد الأمن القومى




كتب - إبراهيم رمضان
استمرارا لمسلسل الفساد داخل وزارة الزراعة، كشف مستند حصلت عليه «روزاليوسف» عن أن الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة، خالف تعليمات مجلس الوزراء، والخاصة بإخطار المجلس بأى جهات أجنبية تعمل داخل مقار الجهات الحكومية ومن بينها الديوان العام للوزارة والهيئات التابعة لها، لما يمثله ذلك من تهديد للأمن القومى. وبحسب الخطاب الذى أرسله مجلس الوزراء برقم 11879 إلى وزارة الزراعة، فإن الأجهزة الأمنية والرقابية رصدت قيام عدد من وكالات التنمية والمنظمات غير الحكومية الأجنبية بالعمل فى البلاد من داخل مقار بعض الوزارات والهيئات الحكومية، ومن بينها وكالة التنمية الألمانية والتى تستخدم خطوط الانترنت والهواتف الخاصة بالوزارة بما يتيح لهذه الجهات الحصول على قواعد البيانات والخرائط وكافة المعلومات المسجلة لدى الوزارة والتنصت على اتصالات كافة العاملين بها وهو ما يهدد أمن الافراد ويضر بالأمن القومى للبلاد.
الخطاب الذى عممته وزارة الزراعة على كافة قطاعاتها وهيئاتها، تحت رقم 3971 بتاريخ 14 يونيو الماضى، لم يتم الالتزام بما أشار إليه الخطاب من خطورة تمكين الخبراء الأجانب من العمل بمقار الوزارات، حيث تم الإبقاء على خبراء أجانب وتحديدا من وكالة التنمية الألمانية، بمقر وحدة إدارة مشروعات الرى الحقلى التى يترأسها الدكتور محمد سمير أبو سليمان، كما أن هذه الوحدة أشرفت على اتفاقية تعيين مستشار إنمائى «ألمانى» لقناة مصر الزراعية، بما يخالف تعليمات مجلس الوزراء.
يأتى ذلك فيما سادت حالة من الترقب بين قيادات وزارة الزراعة بعد قرار النائب العام بحظر النشر فى قضية رشوة مسئولين بالوزارة والتى تحمل رقم 673 لسنة 2015.
وعلمت «روزاليوسف» أن الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة قد يتقدم باستقالته من منصبه، خاصة أنه لم يكن يثق فى أى مسئول بالوزارة سوى فى شخص مستشاره الإعلامى ومساعده الذى تم القبض عليه مؤخرا.
وزير الزراعة الذى بدا مرتبكا طلب من الأمن عدم السماح بدخول الصحفيين مكتبه فى الدور الثانى، كما أنه وبخ السكرتارية الخاصة به، قائلا لهم: أنه يشك فيهم. وقال مصدر مسئول إن عددا من رؤساء القطاعات يترقبون فتح ملفات الفساد الخاصة بهم بعد الكشف عن عدد من المخالفات بتلك القطاعات.
تفاصيل ص 2