الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أزمة اللاجئين تحرج أوروبا

أزمة اللاجئين تحرج أوروبا
أزمة اللاجئين تحرج أوروبا




عواصم العالم –وكالات الأنباء
اضطرت خمسة من القطارات السريعة التى تعبر نفق القنال الإنجليزى تحت بحر «المانش» إلى التوقف أو العودة إلى محطة انطلاقها أمس الأول، بسبب تسلل لاجئين إلى خطوط السكة الحديد وإغلاقها، فى محاولة للقفز فوق القطارات والانتقال بواسطتها إلى بريطانيا.
وقال مكتب الاتصال بمجموعة يوروستار للسكك الحديد التى تؤمن قطاراتها الرحلات بين باريس ولندن أو بروكسل إن خمسة قطارات توقفت عند مدخل نفق القنال الإنجليزي، لوجود متسللين من اللاجئين عند المدخل الفرنسى للنفق وفى موقع يوروتانل.
من جانبه، أكد ناطق باسم الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديد (إس إن سى إف) أن قطارا سادسا لرحلة بين لندن وباريس اضطر للعودة إلى العاصمة البريطانية.. وحاليا، تضم مدينة كاليه الفرنسية ومحيطها نحو ثلاثة آلاف لاجئ قدم معظمهم من إفريقيا، وهم يحاولون باستمرار الانتقال إلى إنجلترا سعيا إلى حياة أفضل.. فى حين أغلقت السلطات المجرية محطة القطارات الرئيسية بالعاصمة بودابست وعلقت جميع الرحلات فيها لساعات محدودة، بسبب تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين إلى المحطة فى محاولة للانتقال منها إلى ألمانيا والنمسا.. وأمرت السلطات المجرية مئات اللاجئين الموجودين بمحطة القطارات بمغادرتها ومنعتهم من دخولها مرة أخرى، وهو ما أدى إلى حالة إحباط كبير وغضب أكبر فى صفوفهم، حيث نظموا احتجاجات رددوا خلالها هتافات غاضبة تطالب السلطات بالسماح لهم بالمغادرة.
فى سياق متصل تدفق آلاف المهاجرين على الأراضى اليونانية مع استعداد الحكومة لإجراء مباحثات بشأن سبل التعامل مع العدد الهائل من الناس الذين يصلون إلى سواحل البلاد.
واتجهت سفينتان تحملان أكثر من 4200 شخص إلى ميناء بيرايوس من جزيرة ليسبوس.
ولا تزال السبل متقطعة بمئات الأشخاص، معظمهم من دول الشرق الأوسط، خارج محطة سكة حديد فى المجر بعد أن منعتهم الشرطة من السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي.
وقال مسئولون فى المجر إنهم يعملون على استعادة الأمن والنظام وتطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي.. من جانبه قال زيجمار جابرييل نائب المستشارة الألمانية الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبى يقدم نفسه فى صورة «محرجة ومربكة للغاية» بتعامله مع أزمة اللاجئين التى يواجهها.
وأكد جابرييل للصحفيين فى كولونيا أن إحدى الصعوبات تتمثل فى أن بعض بلدان الاتحاد الأوروبى لا تنضم إلى المشروع بنشاط إلا عندما تكون أمامها مكاسب مالية ولا تقوم بدور نشط فى المجتمع فى الأوقات العصيبة.