الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المطيرى: ندرس مقترحا مصريا بتقريب التشريعات العمالية لخدمة العمال العرب

المطيرى: ندرس مقترحا مصريا بتقريب التشريعات العمالية لخدمة العمال العرب
المطيرى: ندرس مقترحا مصريا بتقريب التشريعات العمالية لخدمة العمال العرب




كتب - إبراهيم جاب الله
أكد فايز المطيرى مدير عام منظمة العمل العربية، أن المنظمة تدرس مقترحا مصريا بتقريب التشريعات العمالية فى الدول العربية بما يحقق مصلحة العمال العرب فى جميع القطاعات.
وقال المطيرى فى تصريحات صحفية على هامش مؤتمر «المفاوضة الجماعية بين الواقع والمأمول» الذى عقد أمس فى مدينة شرم الشيخ، إن منظمة العمل العربية تضع على رأس أولوياتها خلال الفترة المقبلة لترسيخ ثقافة المفاوضة والحوار بين أطراف العمل فى الدول العربية قبل تفاقم الاحتجاجات وتوقف المنشآت.
وأشار المطيرى إلى أن الدول العربية تواجه تخوفا كبيرا من ارتفاع معدلات البطالة وفى الوقت نفسه تسعى منظمة العمل لمواجهة ذلك من خلال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لخلق تنمية مستدامة تستوعب آلاف الشباب.
وأوضح المطيرى أنه لا يمكن لأى بلد عربى الاستغناء عن رجال الأعمال خاصةً أنهم هم المحرك الأساسى لأى اقتصاد قوى، مضيفًا إن وجود ثقافة الحوار بين طرفى الإنتاج يساهم بشكل مباشر فى رفع معدلات الإنتاج وبالتالى تقدم الاقتصاد القومى.
ومن ناحية أخرى قالت الدكتورة حنان يوسف مقررة لجنة عمل المرأة بالمنظمة وأستاذ الإعلام العربى فى جامعة عين شمس، إن هناك ضعفا لدى النقابات العمالية العربية حول مفهوم إعلام المفاوضة الجماعية، كما لم تهتم وسائل الإعلام سوى بالقضايا المثارة على الساحة كالأحداث السياسية والرياضة والفن والجرائم.
وكشفت يوسف أن هناك مقترحا بإنشاء قناة فضائية عمالية عربية تتناول جميع القضايا العمالية بالإضافة إلى شرح التشريعات المطروحة على الساحة العمالية، موضحة أن هناك عوائق كثيرة أمام تنفيذها ومنها المحتوى المقدم وهل هو جاذب للجمهور أم لا، والتكلفة المرتفعة لها.
وأشارت يوسف إلى أن هناك بدائل كثيرة يمكن لأطراف العمل الاستعانة بها لإنشاء وسائل إعلام بسيطة لربط الأعضاء ببعضهم البعض مثل فيس بوك وتوتير وإنشاء قناة على اليوتيوب.