الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أذربيجان ترفض انتخابات البلدية وتؤكد: غير شرعية

أذربيجان ترفض انتخابات البلدية وتؤكد: غير شرعية
أذربيجان ترفض انتخابات البلدية وتؤكد: غير شرعية




جددت وزارة الخارجية الأذربيجانية تأكيدها على أن النظام الذى أنشئ من طرف أرمينيا فى الأراضى الأذربيجانية المحتلة ما هو إلا حركة انفصالية، كما جاء فى القرار الصادر عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بتاريخ 16 من يونيو. فى قضية «عائلة تشيراقوف وآخرين ضد أرمينيا».
وجاء فى بيان للخارجية الأذربيجانية: إن أرمينيا احتلت 20٪ من أراضينا بما فيها منطقة قراباغ الجبلية والمحافظات السبع المجاورة لها، وذلك بعد طرد وتشريد أكثر من مليون اذربيجانى من ديارهم الأم. كما جاء فى المقررات الأربعة المتبنية من قبل مجلس الأمن،  وقد أدان المجتمع الدولى بشدة استخدام القوة ضد أذربيجان واحتلال أراضيها،  ورفضت أى أعمال تنتهك سيادة اذربيجان وامتنعت عن الاعتراف بشرعية الوضع الذى نشأ نتيجة هذه الأفعال.
وأضاف البيان: إن نية إجراء «الانتخابات»  تظهر بشكل جلى أن أرمينيا التى تتخذ خطوات متتالية للحفاظ على الوضع الحالى وليست حريصة على الحل السياسى والسلمى للنزاع.
وقالت: الطريق الوحيد من أجل التوصل إلى تسوية مستدامة وطويلة الأجل هو انسحاب القوات المسلحة الأرمينية من منطقة قراباغ الجبلية والمحافظات السبع المجاورة لها دون قيد وشرط وعودة اللاجئين والمشردين إلى ديارهم الأم،  كما ينص عليها قرارات مجلس الأمن الأممى المذكورة أعلاه. لا يمكن حل هذا النزاع إلا فى إطار وحدة أراضى أذربيحان وسيادتها إن النشاط الذى يخرق دستور جمهورية أذربيجان ويتعارض مع القانون الدولى لا يمكن أن يكون سبيلا لحل النزاع ولن تقبل أذربيجان أبدا باحتلال أراضيها.
ودعت أذربيجان عن بيان خارجيتها جميع أعضاء المجتمع الدولى لعدم الاعتراف بشريعة الوضع الذى نشأ نتيجة احتلال الأراضى الأذربيجانية وعدم تقديم الدعم والمساعدة للحفاظ على هذا الوضع واتخاذ تدابير فعالة فى هذا الاتجاه.