السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خيرى رمضان يناقش تراجع السياحة بـ«ممكن»

خيرى رمضان يناقش تراجع السياحة بـ«ممكن»
خيرى رمضان يناقش تراجع السياحة بـ«ممكن»




ناقش الإعلامى خيرى رمضان تراجع السياحة بالأقصر وأسوان ومطروح، مستعرضا مدى تأثر هذه المدن السياحية بحالة الركود وتعرض العديد من القائمين عليها لتغيير نشاطهم نتيجة وقف حالهم.
وناقش رمضان فى  برنامج «ممكن»،على شاشة قناة «سى بى سى»  أمس الأول سبل عودة السياحة لسابق عهدها ومدى الخروج من الأزمة واستضاف خبراء سياحيين لمناقشة القضية.. واعترف إلهامى الزيات، رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية، بأن السياحة المصرية متدنية خلال المرحلة الحالية، لافتا إلى أن نسبة الإشغال بفنادق القاهرة فى الوقت الحالى لا تتجاوز 40%، موضحا أن بعض العاملين بالسياحة تركوها وامتهنوا مهنا أخرى.
وقال الزيات إلى إن عدد الغرف الفندقية فى مصر يبلغ 220 ألف غرفة، مشيرا إلى أن هناك 198 غرفة أخرى تحت الإنشاء.
ومن جانبه قال الخبير السياحى  محمد أيوب، رئيس غرفة المنشآت الفندقية السياحية، إن الضريبة العقارية المفروضة على المنشآت السياحية تسببت فى ارتفاع أسعار الغرف.. وأوضح أيوب أنه طرح جميع المشكلات أمام المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، ووعده بحلها، مشيرا الى أنه لا مفر من تغيير وجهة النظر الخارجية للأوضاع المصرية، مشيرا إلى أن مصر تفتقد قدرة التسويق.
وطالب أيوب بأن تكون الولاية على المنشآت السياحية فقط لوزارة السياحة، وليس لأى جهات أخرى، مشيرا إلى أن عدد الفنادق العائمة فى مصر يبلغ 286 فندقا منها 18 فندقا فقط تعمل.
وأشار رئيس غرفة المنشآت الفندقية السياحية، إلى أن العاملين فى السياحة لا يستطيعون الآن الحصول على قروض بنكية، موضحا أن البنوك ترفض إقراض العاملين بالسياحة فقط لأن هذا المجال أصبح غير مضمونا بالنسبة لهم.. وقال محمد بدر محافظ الأقصر فى مداخلة هاتفية: إن الهدف الأساسى الذى يسعى له هو عودة السياحة إلى معدلاتها الطبيعية التى كانت عليها قبل ثورة 25 يناير، كما نسعى جاهدين لأن نكون بين الناس وعلى أرض الواقع نعيش مشاكلهم ونواسيهم فى همومهم، خاصة أن الأقصر تعانى من انحسار شديد فى الوسيلة الأولى للرزق وهى السياحة اعتماداً على ما تحتضنه الأقصر من مقومات سياحية تجعلها تتصدر جميع مدن العالم الأثرية والسياحية.. وفى مداخلة هاتفية أوضح اللواء علاء أبوزيد محافظ مطروح، أن هناك نحو 5 ملايين سائح يتواجدون حاليا فى المحافظة، وأن نسبة الإشغال الفندقى بلغت 100%، موضحا سعى المحافظة لتدشين مشروعات تجذب السائحين طوال العام وليس فقط خلال فترة الصيف.
وقال محافظ مطروح: إننا سنعقد مؤتمرا اقتصاديا منتصف شهر أكتوبر المقبل لطرح فرص استثمارية للمصريين والعرب، مشيرا إلى أن 50 شركة عربية من السعودية والإمارات أبدوت ترحيبها بحضور المؤتمر.