الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

العليا للانتخابات تستبعد «النجمة» و«قناة السويس» من الرموز الانتخابية تطبيقًا للحيادية

العليا للانتخابات تستبعد «النجمة» و«قناة السويس» من الرموز الانتخابية تطبيقًا للحيادية
العليا للانتخابات تستبعد «النجمة» و«قناة السويس» من الرموز الانتخابية تطبيقًا للحيادية




كتب ـ سعد حسين ورمضان أحمد وأسامة رمضان
واصلت لجان تلقى طلبات الترشيح للبرلمان عملها أمس لليوم الثالث على التوالى وسط انتشار أمنى مكثف من رجال الشرطة، وبلغ عدد من تقدموا بأوراق ترشيحهم فى أول يومين 3417 مرشحا دون قوائم انتخابية فيما لم يتقدم من القوائم الانتخابية على مستوى  المحافظة حتى الآن.
وقال المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات إن اللجان الفرعية لتلقى طلبات الترشح على مستوى الجمهورية ستعمل اليوم الجمعة من تمام الساعة التاسعة حتى الحادية عشرة والنصف صباحًا، ومن الواحدة ظهرًا حتى الخامسة مساءً، على أن تكون هناك ساعة ونصف الساعة راحة لأداء صلاة الجمعة، وتستكمل أعمالها بشكل طبيعى، مشيرًا إلى أن ما تردد بشأن توقف اللجان من تلقى الطلبات يوم الجمعة غير صحيح، مؤكدا فى الوقت ذاته على أن الإقبال فى اليوم الأول كان كبيراً ولكن فى اليوم الثانى كان طبيعيًا.
وأشار المتحدث باسم اللجنة العليا لانتخابات مجلس النواب ،إنه لا يوجد ما يمنع فى قوانين الانتخابات من ترشح مزدوجى الجنسية فى برلمان 2015 إذا استوفى الأوراق المطلوبة.
  وقال المستشار عمر مروان،  إن اللجنة العليا ليس لها دخل بالانتماءات السياسية، ولكنها تتعامل مع ورق ومستندات وتطبق القانون وإذا ثبت لها تورط مرشح فى قضية يتم استبعاده وفقا لذلك فقط وليس انتماءاته.
وجاء ذلك ردا على سؤال حول ترشح أعضاء الوطنى لبرلمان 2015، مؤكدا أن القانون يكفل للجميع الترشح  وسيتم تطبيق القانون وضوابطه عليه وبالتالى يحق للجميع الترشح.
 وأشار المستشار عمر مروان إلى أن الوضع فى محافظتى شمال وجنوب سيناء، يسير بشكل طبيعى، دون أى معوقات، بشأن تلقى طلبات الترشح للراغبين فى خوض العملية الانتخابية المقبلة والأمور تسير بشكل طبيعى دون أى معوقات.
وأكد المستشار عمر مروان، أن راغب الترشح هو المسئول عن تسليم الكشف الطبى للجنة تلقى طلبات الترشح بالمحكمة الابتدائية وليست وزارة الصحة.
وقال المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، إن اللجنة استبعدت بعض الرموز البراقة مثل رمزى قناة السويس والنجمة، مبررا ذلك بقوله «حفاظا على حيدة اللجنة وتطبيق القواعد الموضوعية على الجميع».
مؤكدا إن السلبية الوحيدة  التى تعانى منها اللجنة حتى الآن موضوع التزاحم والتسابق على أولوية الترشح.