الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ارتفاع أسعار العقارات الشاطئية ليصل إلى 10 آلاف جنيه للمتر

ارتفاع أسعار العقارات الشاطئية ليصل إلى 10 آلاف جنيه للمتر
ارتفاع أسعار العقارات الشاطئية ليصل إلى 10 آلاف جنيه للمتر




كتبت - سمر العربى
أظهرت دراسة حديثة فى احد محركات البحث العقارى  عن ارتفاع جماعى لاسعار العقارات الشاطئية فى مصر خلال 12 شهرًا الاخيرة مقترنا بزيادة الطلب الداخلى على الشراء واعلان شركات التطوير العقارى عن مشروعات جديدة فى السوق تناسب جميع الامكانيات والطلبات.
وتمثل الإسكندرية سوقًا عقارية متكاملة ةومنفصلة عن سوق القاهرة، ويتمركز الطلب فى الاسكندرية على المناطق المطلة على البحر وعلى المناطق الجديدة مثل سموحة وبرج العرب وكينج مريوط. وسجلت الاسكندرية نموًا فى ارتفاع اسعار العقارات بنسبة تصل إلى 16.7% خلال 12 شهرًا الاخيرة بمتوسط اسعار 3,250 جنيه للمتر بينما سجل العقارات المطلة على البحر بالاضافة الى حيى سموحة والرمل أعلى سعر للمتر بالاسكندرية بقيمة 9,650 جنيه للمتر بينما سجلت العجمى اقل سعر للمتر بقيمة  1,150 جنيه. واظهر التقرير نموًا فى الطلب على العقارات فى المناطق «برج العرب»، «الكينج مريوط» و«سموحة» حيث تمثل هذة المناطق الوجهة الجديدة لسكان الإسكندرية. كما توفر العقارات فى الإسكندرية فرصة استثمارية جيدة حيث تحقق المناطق المطلة على البحر عوائد إيجارية عالية خصوصا خلال فترة الصيف ولأكثر من 25 سنة يمثل الساحل الشمالى الذى يمتد من إسكندرية إلى مرسى مطروح الخيار الأول للمنزل الثانى لمعظم الأسر المصرية، رغم ذلك لا تحقق كل العقارات العوائد الايجارية المطلوبة لقصر وقت موسم الصيف الذى لا يتعدى ثلاثة اشهر.
واظهر التقرير نموًا فى أسعار العقارات بالساحل الشمالى الغربى بنسبة  13.2% خلال 12 شهر الاخيرة بمتوسط اسعار 4950 جنيهًا للمتر، حيث سجلت اقل الاسعار فى منطقة سيدى كرير 1650 جنيهًا كما سجل اغلى سعر فى منطقة سيدى عبد الرحمن 13450 جنيهًا.
تزايد الطلب مؤخرا على شراء العقارات فى الساحل الشمالى دفع شركات التطوير العقارى إلى الاعلان عن مشروعات جديدة كما شجع العديد من الشركات على تطوير مشاريع جنوب الطريق الساحلى، حيث يمثل الساحل الشمالى الوجهة المفضلة للإجازات الصيفية فى مصر.
من ناحية اخرى أوضح التقرير نموًا فى الطلب فى مناطق مارينا العلمين وسيدى عبد الرحمن والتوسعات الجنوبية، بينما يوجد طلب نسبى على منطقة الضبعة ورأس الحكمة، فى حين ينخفض الطلب فى مناطق سيدى كرير والحمام.