الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أزمة الشاحنات فى ميناء سفاجا تهدد وصول معدات المشروعات القومية

أزمة  الشاحنات فى ميناء سفاجا تهدد وصول معدات المشروعات القومية
أزمة الشاحنات فى ميناء سفاجا تهدد وصول معدات المشروعات القومية




كتب - عيسى جاد الكريم
احتشد عدد من سائقى الشاحنات «الكساحات» بميناء سفاجا، وذلك اعتراضًا على قرار هيئة موانئ البحر الأحمر المفاجئ بتغريم كل سيارة يزيد عرضها على 260 سم بمبلغ يتراوح بين 20 و 30 ألف جنيه.
مما أدى إلى قيام أصحاب الشاحنات القادمين من الكويت والسعودية والإمارات بالوقوف بشاحناتهم داخل الميناء دون إخراجها كنوع من الاعتصام بالشاحنات مطالبين هيئة الميناء بإظهار القرار الرسمى الخاص بهذه الغرامات وقال عدد من أصحاب الشاحنات إن هذا القرار يهدف إلى تعطيل حركة الموانئ فى مصر ويؤثر على شعبة التنمية، وذلك لأن هذه الشاحنات مخصصة لنقل المعدات الثقيلة والحفارات التى تستخدم فى أعمال البنية الأساسية للمشروعات الحكومية بدءًا من استصلاح الأراضى الصحراوية وشق الطرق وحفر القنوات.
وقال وائل مصطفى أحد السائقين إنه قدم من ميناء ضبا السعودى ويحمل معدات لإحدى الشركات تستخدم فى شق الطرق وأنه فوجئ بقرار من ميناء سفاجا يحظر خروجه من الميناء إلا بعد دفع مبلغ 30 ألف جنيه والسائقون لا يملكون هذه المبالغ.
على أن هذا القرار لم يعلموا عنه شيئًا  متسائلاً كيف تتخذ هيئة الموانئ قرارات فجائية من شأنها التأثير على حركة الميناء والتنمية .
مؤكدًا أن جميع الشاحنات تقوم بدفع 14 ألف جنيه لهيئة الطرق والكبارى نظير استخدامها للطرق، بالإضافة إلى رسوم  ما بين 500 و ألف جنيه عند كل بوابة رسوم على الطرق فكيف يعقل أن تضاف كل هذه الرسوم على أعباء النقل الثقيل.
وأشار عادل حمودة إلى أن هذا القرار سوف يقابله قرار المعاملة بالمثل من دول الخليج حال استمرار تطبيقه، مشيرًا إلى أن أصحاب الشاحنات اشتكوا إلى السفاة السعودية التى أجبرتهم أنه فى حال استمرار تطبيق القرار ستقوم بدورها هيئة موانئ السعودية بتغريم السيارات التى تحمل  أرقامًا مصرية بمبلغ 100 ألف ريال رسومًا مشددًا على أن الشركات الكبرى تستخدم الحفارات ومنها شركة المقاولون العرب التى تنتظر ونشًًا ضخمًا تحمله أربع شاحنات وسوف يتحرك خلال أيام من ميناء ضبا السعودى، فهل يعقل أن يدفع الونش رسومًا 120 ألف جنيه نظير الدخول فقط!