السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«العليا للانتخابات»:القانون لا يمنع ترشح أعضاء الوطنى ومزدوجى الجنسية

«العليا للانتخابات»:القانون لا يمنع ترشح أعضاء الوطنى ومزدوجى الجنسية
«العليا للانتخابات»:القانون لا يمنع ترشح أعضاء الوطنى ومزدوجى الجنسية




كتب - وفاء شعيرة وإبراهيم رمضان


 شهد اليوم الثالث لفتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب إقبالا ضعيفًا، وقال المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات إن اللجنة قررت استمرار العمل خلال أيام الجمعة من التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساء يتخللها فترة راحة لأداء صلاة الجمعة.
 وأضاف أن إجمالى عدد المرشحين الذين تقدموا خلال يومين وصل إلى 3417 مرشحا.
وأكد أن اللجنة استبعدت عددا من الرموز المرتبطة بالأذهان بصورة سلبية أو التى يساء فهمها لدى الناخب، حيث تم استبعاد رموز لها بريق مثل النجمة فى إشارة إلى رمز الرئيس عبد الفتاح السيسى، وشعار قناة السويس منعا لأى ايحاءات سياسية وهذا يدل على حيادية اللجنة. وأكد مروان أن طالب الترشح هو المسئول عن إحضار التقرير الطبى، وليست وزارة الصحة، مشيرا إلى أنه حتى اليوم الثانى لفتح باب الترشح لم تتقدم أى قائمة انتخابية.
وشدد مروان فى تصريحات صحفية على أحقية مزدوجى الجنسية الترشح للانتخابات إذا استوفى الأوراق المطلوبة، مشيرا إلى أن اللجنة ليس لها دخل بالانتماءات السياسية ولكنها تتعامل مع أوراق ومستندات وتطبق القانون، وإذا ثبت تورط أى مسئول فى قضية يتم استبعاده.
وأوضح أنه لا يوجد فى القانون ما يمنح أعضاء الحزب الوطنى المنحل من الترشح للانتخابات، فاللجنة لا تنظر للانتماءات السياسية، وإنما تضع فى الاعتبار استبعاد من صدر عليه حكم قضائى.
يأتى ذلك فيما استحدثت اللجنة العليا للانتخابات عددا من الرموز وذلك بعد استبعاد رمز النجمة وقناة السويس لما لهم من دلالات ومن بين تلك الرموز «الفيل» والسكينة والصقر والتمساح وغيرها.
التفاصيل ص 4