الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كان يا ما كان

كان يا ما كان
كان يا ما كان




مديحة عزت تكتب:

الله محبة.. كنا زمان مسلمين وأقباطًا أخوة ومصر للجميع.. وهذه الأبيات لأمير الشعراء أحمد شوقى تذكرنا بالإخوة والمحبة.. يقول شوقى فى قصيدة «الهلال والصليب»
جبريل أنت هدى السماء
وأنت برهان العناية
زد الهلال من الكرامة
والصليب من الرعاية
لم يخلق الرحمن أكبر
منهما فى البراية
عيد المسيح وعيد أحمد أقبلا
يتباريان وضاءة وجمالا
يا أيها الباغون ركاب
 الجهالة والعماية
الباغون الحرب حبا
 للتوسع فى الولاية
مع دعوتى بالرحمة والغفران لأمير الشعراء أحمد شوقى الذى أقدم هذه الأبيات لإخواننا الأقباط بمناسبة احتفالهم بصوم السيدة العذراء ستنا مريم الذى بدأ هذا الأسبوع.. والذى أقدم لهم هذه الأبيات تحية حب وإخوة مع دعائى وأطلب من الله العلى القدير أن يكون الحب سبيلنا والسماحة رائدنا وأن نشعر بالمواطنة الحقة فى وطن الرسالات ومهد الحضارات مصر التى تشرفت بالأنبياء والرسل والذى شهدت فى ربوعة اليهودية.. والمسيحية.. والإسلام.
كل عام ومصر بخير والمصريون جميعا بألف خير وسلامة وسلام لقد بدأ موسم الحج وبدأت رحلات حجاج بيت الله فى السفر.. بالسلامة وحج مبرور بإذن الله.. رجاء يا أهل مصر وأنتم فى الحج ادعوا واطلبوا من الله النصر والسلام والسلامة لمصر وشعب مصر ورئيس مصر ويكفى مصر شر تجار الدين المتأسلمين يارب العالمين احم مصر وشعبها من كل مأجور مخرب من تجار الدين.
الحق بالباطل والبلطجة والإدعاء.. والذين معهم ومصر محتاجة إلى الكثير من الوطنية والكثير من العمل وكما قال زعيم الوطنية الوطنى خالد الذكر مصطفى كامل «الوطنية شعور ينمو فى النفس ويزداد لهيبه فى القلب ويرسخ فى الفؤاد كلما كثرت هموم الوطن وعظمت مصائبه»، «لا قوام لأمة ولا سلامة لبلاد إلا بقوة العقيدة الوطنية».
«لا داء أضر بالأمة وأشد وبالا عليها من يأسها من مستقبلها فجاهدوا ضد هذا الداء وبثوا فى الأمة مبادئ الثقة بالنفس وربوا البنات والبنين على محبة الوطن».
هذه بعض من قول مصطفى كامل التى ألهبت الروح الوطنية فى الأمة المصرية.. والذى نعاه أمير الشعراء أحمد شوقى بهذه الأبيات
المشرقان عليك ينتحبان
قاصيهما فى مأتم والدانى
يا خادم الإسلام أجر مجاهد
فى الله ومن رضوان
رحم الله أحمد شوقى ومصطفى كامل وغفر لهما.
يا مصر ويا مسئولى مصر.. إن مصر فى زماننا اليوم فى أشد الحاجة إلى رجال متحدى الكلمة مثقفى الرأى.. دارسين تاريخ مصر معتبرين بعبر حوادثها.
وبعد.. ومن وحى الانتخابات المقبلة بإذن الله.. وكل انتخابات وأنتم بخير وسلامة وسلام يا شعب مصر العزيز.. والتاريخ يؤكد أن بداية المجالس النيابية من بدايتها فى عهد الخديو عباس حلمى الثاني، والتاريخ يؤكد أن الدكتور فتحى سرور صاحب أطول فترة رئاسة لمجلس نواب فى مصر ومن أشهرهم كان منذ البداية قد تغيرت الأسماء حتى وصلت إلى سعد زغلول باشا بعده رأس المجلس مصطفى النحاس باشا.. ثم ويصا واصف باشا.. ومن بعده رأس المجلس توفيق رفعت باشا وأحمد ماهر باشا ومن بعده رأس المجلس بهى الدين بركات باشا وبعده عبد السلام فهمى جمعة.. ثم بعد الثورة اختلفت الحياة النيابية بعد أن أصبحت مصر جمهورية.. وصدور الدستور الجديد وتشكيل مجلس الأمة.. وكان أول رئيس لمجلس الأمة عبد اللطيف البغدادى وكان من الضباط الأحرار.. ثم رأس المجلس الزعيم أنور السادات فترتين الأولى أيام الوحدة مع «سوريا» ثم الثانية بعد الانفصال ثم بعده رأس المجلس دكتور محمد لبيب شقير ثم بعد رأس المجلس حافظ بدوى.. ثم سيد مرعى ثم صوفى أبو طالب.. ومن بعده كامل ليلة.. ثم من بعده دكتور رفعت المحجوب.. ثم تولى رئاسة المجلس أطال الله عمره دكتور فتحى سرو منذ عام 1990 حتى عام 2010، حتى وصلت إلى الكتاتنى الله لا يرحم زمنه وأيامه السودة.
وكل انتخابات ومصر وأنتم بألف خير.
وبالمناسبة، لقد قسم الخليل بن أحمد أحد حكماء العرب الرجال إلى أربعة أقسام:
رجل يدرى ويدرى أنه يدرى فذلك عالم فاسألوه.
ورجل يدرى ولا يدرى أنه يدرى فذلك ناس فذكروه.
ورجل لا يدرى ويدرى أنه لا يدرى فذلك مسترشد فعلموه.
ورجل لا يدرى ولا يدرى أنه لا يدرى فذلك جاهل فارفضوه.
يا ترى هل تعرف أين مكانك بين الأربعة رجال يا سيادة المرشح للمجلس المقبل وأين مكانك يا متصدرا للانتخاب؟!
الانتخابات محتاجة الضمير ومن أقوال سيدة الصحافة فاطمة اليوسف «حاسب ضميرك قبل أن تحاسب جيبك!».
ومن أقوال زعيم الحرب والسلام أنور السادات: «فى العالم دربان من النجاح أحدهما وهو الأهم الذى يقوله ضميرى لى!».
يا ريت كل واحد يحاسب ضميره فى عمله!
حفظ الله عليكم الضمير.. وفرج الكرب عنا أنت مقتدر.
وأخيرا.. يا أهل الثقافة الدينية والسياسية والثقافة فى البرامج التليفزيونية والمنافقين عموما كبيرهم كان أو صغيرهم ونفسه يكبر بنفاقه.
وكلمة أخيرة إلى كل جاهل بعد كل ما يحدث فى الجامعات من الانفلات وبلطجة الطلبة وخلط السياسة بالجهل وعلى رأى العزيز صلاح جاهين.
ماتلومش حد ان ابتسم أو عبس
فيه ناس تقول الهزل يطلع جد
وناس تقول الجد يطلع عبث
وعجبى يا صلاح يا زميل العمر إليك الدعاء بالرحمة والغفران أنت وكل من معك من الحبايب فى رحاب الله.
وإليكم الحب كله وتصبحون على حب