الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبوجميل: ثلاثة برامج تتعلق بالحث على المشاركة وعدم إعادة التجارب السابقة والتأثير على الشأن الخارجى

أبوجميل: ثلاثة برامج تتعلق بالحث على المشاركة وعدم إعادة التجارب السابقة والتأثير على الشأن الخارجى
أبوجميل: ثلاثة برامج تتعلق بالحث على المشاركة وعدم إعادة التجارب السابقة والتأثير على الشأن الخارجى




كتبت ـ هند عزام
بدأت قنوات وإذاعات اتحاد الإذاعة والتليفزيون من مساء السبت فى تقديم الخريطة التى تم إعدادها للانتخابات البرلمانية وعن كيفية التعامل الإعلامى ونقل فعاليات الانتخابات للخارج والتى تختص بهما بشكل مباشر القناة الفضائية الموجهة إلى أمريكا وكندا والإذاعات الموجهة وعددها 38 إذاعة تحوى 23 لغة على مستوى العالم.. أكد القائمون حرصهم على تعريف سواء الجمهور المصرى المهاجر أو الأجانب بما يحدث فى مصر سواء من مشروعات تنموية أو أحداث وأهمها الآن تحقيق الاستحقاق الثالث وهو الانتخابات البرلمانية.
ومن جانبه قال سعيد أبوجميل رئيس القناة الفضائية المصرية  الموجهة إلى أمريكا وكندا فى تصريحات خاصه لـ«روزاليوسف» انه تم إعداد ثلاثة برامج لتناول الانتخابات وهى «نادى العاصمة» يتحدث عن الشأن الداخلى للانتخابات وعدم إعادة التجارب السابقة، وبرنامج « أمريكا بالعربى» يتحدث عن كيفية تسهيل اجراءات التصويت للمغتربين.
وبرنامج «على باب مصر» يتحدث عن الاستحقاقات الدستورية بالانتخابات وأثر ذلك على الدولة المصرية فيما يتعلق بالاتفاقيات الدولية.
كما يتم التطرق إلى دستورية ترشح أفراد من المهاجرين للبرلمان ولفت أبوجميل إلى انه سيتم التعامل مع كل منطقة بأمريكا على حدة لمعرفة المشاكل المتوقعة التى يمكن أن تقابل الناخبين أثناء التصويت.
وتابع اننا نهدف من خلال البرامج إلى توعية الناخب وأهمية المشاركة، وعن إجراء مناظرات بين المرشحين أكد جميل انه لم يتم الاستقرار إلى الآن هل ستتم أم لا وقال لا نريد تغلب أحد على الآخرين ونحن تليفزيون الدولة ونتحدث بشكل محايد.
وأكد أبوجميل أن تلك الخريطة سيصاحبها تغطية يومية بالبرامج الأخرى عن أخبار الانتخابات.
ومن جانبها قالت سناء سليم رئيسة الإذعات الموجهة فى تصريحات لـ«روزاليوسف» إننا لدينا نوعان من الجمهور المستهدف الأول الأجانب ونخاطبهم بلغتهم والنوع الثانى المصريون وينقسمون إلى مهاجرين على دراية باللغة العربية والأجيال الجديدة لا يعرفونها فنخاطبهم بالإنجليزية.
ولفتت إلى أنه تم البدء من مساء السبت بتقديم البرامج الجديدة ومنها الموجهة إلى الأمريكتين «المصريون ينتخبون» وإلى استراليا «البرلمان الجديد» وغيرهما من البرامج والتى تتحدث عن أهمية اختيار المرشح والحث على المشاركة بالإضافة إلى إذاعة بروموهات عن الانتخابات.
وعن كيفية مواجهة الدعوات المتوقعة من قبل الاخوان بالخارج لتوجيه المصريين نحو مرشحين بأعينهم قالت سناء إن الإخوان لا يقومون بدعاية مباشرة لذلك فالمواجهة ستكون أيضا بشكل غير مباشر بالحديث عن صفات المرشحين وخبراتهم وما المفترض أن يتوافر فيمن يتواجد البرلمان ليكون قادرًا على الدفاع عن مصالح الدولة ومباشرة الحقوق السياسية.   
وقالت إن الخطاب الموجه إلى الأجانب سيتضمن برامج تتحدث فيها الجالية الأجنبية فى مصر عما يحدث فى الداخل من فعاليات وأخبار عن الانتخابات وتحقيق خريطة المستقبل.
وأوضحت ان العمل سيتم من خلال البرامج الحوارية باستضافة المفكرين وأصحاب الرأى وبرامج الصحافة بطرح ما يدور عن مصر فى الصحف العالمية واخيرا لفتت إلى البرامج الدينية التى تقدم من خلال الاذاعات الموجهة لابراز حقيقة الدين الإسلامى الوسطى.
وأكدت أنه لا توجيهات من رئيسة الإذاعة وأن العمل يتم وفقًا لطبيعة كل شبكة إذاعية.