الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أحزاب الجبهة المصرية تعود لقائمة «فى حب مصر».. وغليان داخل الحركة الوطنية ومصر بلدى.. والقواعد تهدد بالاستقالة

أحزاب الجبهة المصرية تعود لقائمة «فى حب مصر».. وغليان داخل الحركة الوطنية ومصر بلدى.. والقواعد تهدد بالاستقالة
أحزاب الجبهة المصرية تعود لقائمة «فى حب مصر».. وغليان داخل الحركة الوطنية ومصر بلدى.. والقواعد تهدد بالاستقالة




كتبت ـ فريدة محمد


استمرت حالة الارتباك التى تشهدها الأحزاب والقوى السياسية على خلفية تشكيل القوائم الانتخابية، وشهدت الساعات السابقة تحولات كبيرة انتهت بعودة قيادات قائمة الجبهة المصرى التى تضم أحزاب الحركة الوطنية ومصر بلدى إلى قائمة «فى حب مصر» التى أسسها اللواء سامح سيف اليزل بعد أن انسحبوا منها خلال المرحلة السابقة بسبب الخلاف حول كوتة كل حزب داخلها.
واللافت هو عدم تقديم أى من القوائم بأوراق ترشحه رغم مضى 5 أيام على فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية، وذلك بسبب الخلافات داخل القوائم، خاصة فى حب مصر، حيث يتمسك كل طرف بشروطه بخصوص تشكيل القائمة وحصة كل حزب فيها، وبعد انسحاب قائمة الجبهة المصرية عادت المشاورات من جديد، بعد تدخل أطراف مختلفة لإنهاء الأزمة.
وبدأت اتصالات جديدة بين قيادات الجبهة المصرية وقائمة فى حب مصر، برئاسة  الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسى السابق ومؤسس حزب الحركة الوطنية، لإنهاء الأزمة التى تصاعدت وانتهت إلى انسحاب الجبهة، وحدثت تحولات سريعة فى المشهد حيث تراجع المحامى يحيى قدرى عن استقالته بعد أن رفضها من جانب الفريق شفيق وقال أنه يسعى لإعلاء المصلحة العامة على المصالح الخاصة.
ويشهد  حزب مصر بلدى خلافات حيث يسعى البعض لخوض الانتخابات من خلال قائمة الجبهة المصرية، والتى قبلتها اللجنة العليا للانتخابات قبل تأجيل الانتخابات البرلمانية، بينما يرى اتجاه آخر التمسك بقائمة «فى حب مصر».
ويشهد حزب الحركة الوطنية حالة من الغليان والغضب داخل القواعد بسبب مفاوضات قائمة فى حب مصر، وكشفت مصادر عن أن بعض المرشحين قاموا بسحب أوراقهم من قائمة الجبهة المصرية لخوض الانتخابات من خلال تيار الاستقلال، أو خوضها على الفردي.
وأضافت المصادر أن عددًا من قيادات أمانات البحيرة ودمياط والقليوبية تقدمت باستقالات اعتراضًا على العودة لقائمة فى حب مصر، وأن الحزب يقوم بتهدئتهم والحوار معهم  فى محاولة لإنهاء الأزمة، وقال المصدر إن ما حدث يؤدى لتفكك قائمة الجبهة للأبد وعدم القدرة على لملمة أطرافها من جديد.  
وقال يحيى قدرى نائب رئيس حزب الحركة الوطنية الفريق رفض الاستقالة، «نسعى لإعلاء مصلحة الوطن على المصلحة الخاصة، لأن كثرة عدد قوائم التيار المدنى تساعد تيار الإسلام السياسى، وأكد أن الفريق قرر مواصلة الاندماج فى القائمة الموحدة.
وفى المقابل أعلنت قائمة فى حب مصر استمرار المفاوضات مع قائمة الجبهة المصرية  لإعادة تشكيلها من جديد، وفى سياق متصل تواصل قائمة صحوة مصر اتصالاتها مع القوى السياسية خاصة التيار الديمقراطى لاستكمال القوائم الانتخابية.