الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اليوم فتح مظاريف 20 شركة عالمية تقدمت لتشغيل 57 مكتب بريد بالطاقة الشمسية

اليوم فتح مظاريف 20 شركة عالمية تقدمت لتشغيل 57 مكتب بريد بالطاقة الشمسية
اليوم فتح مظاريف 20 شركة عالمية تقدمت لتشغيل 57 مكتب بريد بالطاقة الشمسية




كتب - هانى الروبى
قال عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد ان الهيئة ستقوم اليوم بفتح مظاريف 20شركة عالمية قد تقدمت لبناء محطات تعمل بالطاقة الشمسية فوق 57مكتب بريد كمرحلة اولى.
أوضح الصغير خلال تصريحاته لـ«روزاليوسف» أن هذه المكاتب موزعة فى مختلف محافظات الجمهورية وذلك لتشغيل المكاتب بالطاقة الشمسية مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد تغييرات كبيرة بجميع مكاتب الهيئة وذلك من اجل النهوض بالهيئة للامام.
مشيرا الى ان عدم وجود خبرة فى مصر بخصوص مشروع الطاقة الشمسية فلم يتم تحديد ميزانية لهذا الشروع حتى الآن وسيتم تحديد ذلك بعد فتح المظاريف
وأوضح رئيس الهيئة القومية للبريد ان نمو حساب مواطن ضعيف قد وصل الآن الى 7 آلاف اشتراك مؤكدا أن الهيئة قد بدأت حملتها لتعريف المواطنين بمميزاته متوقعا اقبال المواطنين عليه خلال الفترة المقبلة.
واوضح الصغير ان افتتاح حساب مواطنين كان فى شهر رمضان وكانت المشكلة فى الدعاية والاعلان وبسبب عدم وجود حملات اعلانية تسبب فى عدم الاقبال عليه.
وبين الصغير ان الحملة الآن تركز على الصحف وبعد فترة ستكون فى محطة المترو بالكامل واعلانات فى التليفزيون ومحطة السكة الحديد وخاصة الامكان التى يسهل التواصل فيها، والفترة السابقة تفويضات مع جمعيات خيرية مثل مؤسسة مصر الخير ومثل هذه المؤسسات تكلف مبالغ كبيرة، بدأنا الحملة الاعلانية بمجموعة من الجرائد والمترو.
وكان المهندس خالد نجم، وزير الاتصالات قد اكد وقتها أن «حساب مواطن» يهدف للوصول إلى شريحة من المواطنين ذوى الدخول الدنيا من سن 18 إلى 59 عاما الذين لا يتعاملون مع البنوك أو من ليس لديهم القدرة على التعامل مع القنوات التأمينية البديلة المتاحة بالدولة من القطاع الخاص أو العام ولا يتمتعون بغطاء تأمينى، وتتلخص فكرة المشروع فى إمكانية أى مواطن فتح دفتر جديد ووضع 50 جنيها شهريا، يتم استثمار 39 جنيها، والباقى وهو 11 جنيها يعتبر مبلغ تأمين.
ويمكن للمواطن أن يحصل على مجمل المبالغ الموجودة بالدفتر بعد سن الستين بما فيه الأرباح المتحصلة من عملية الاستثمار، أما فى حالة سحب المبالغ الموجودة فى الدفتر قبل سن الستين، سيحصل المواطن على إجمالى القيمة والأرباح، ويتم خصم مبلغ التأمين فقط.
ويتيح الدفتر الجديد لأسرة المواطن الحصول على مبلغ عشرين ألف جنيه، فى حالة وفاة صاحب الحساب، وبالمقارنة مع دفتر التوفير العادي، فإن الدفتر الجديد يشترط قيمة شهرية وهى 50 جنيها، لضمان استمرار الحساب، أما دفتر التوفير فيضع فيه العميل أى مبالغ ويسحبها فى أى وقت.
وأوضح وزير الاتصالات أن صاحب الحساب يتمتع بتغطية تأمينية على حياته ضد مخاطر الوفاة نتيجة الحوادث من اليوم الأول لفتح الحساب وبعد مرور 6 أشهر من الاشتراك بالمنظومة فى حالات الوفاة الطبيعية بصرف مبلغ 20 ألف جنيه للورثة الشرعيين طبقا للشروط المنظمة للتعاقد مع الشركة المؤمنة.
كما يتمتع صاحب الحساب بعائد استثمارى مميز على حسابى المواطن والاستثمار المقيد المخصص للمنظومة يحتسب ويضاف يوميا على الحساب.
أما عن حملة الاحتفال بمرور 150عاما فقد بين ان الحملة قد كلفت الهيئة حوالى 15 مليون الاحتفال. أما عن الأخطاء المتكررة فى طوابع البريد فقد اوضح الصغير ان خطأ طابع الآثار حدث قبل وجوده بهيئة البريد مبينا ان طابع الآثار حدث قبل وجوده بالهيئة بأربعة شهوروكان قد تداول عدد من النشطاء الأثريين على صفحة التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، طابع بريد أصدرته الهيئة القومية للبريد وضعت عليه صورة «أوزوريس» وكتبت عليه «حابى» إله النيل، ليعد بمثابة كارثة كبرى وعدم وجود معرفة بالتاريخ، على حد تعبيرهم.
وقال أحد النشطاء خلال تعليقه على الطابع، «صورة الإله أوزوريس وكاتب حابى هذه لا أعلم من وضع هذا الطابع بالضبط وهل استعانوا برجال متخصصين فى الآثار أم أنها تأتى فهلوة، مع الأسف لا يوجد لدينا أدنى درجات التثقيف لمعرفة التاريخ حتى كثير من الأثريين لا يعلمون الكثير عن تاريخ بلدهم وآثارها إلا من رحم ربى ولذا تجد دائما الأجانب فى المقدمة».
وقال الصغير إنه تمت اعادة تشكيل اللجنة الخاصة بطوابع البريد وهى مشكلة من 12 عضو وضمت اللجنة متخصصين من فنون تطبقية وفنون جميلة وأول منتج لها هو طابع قناة السويس
وقد تم إرساله لاكثر من 230 جهة على مستوى العالم.