الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الاتصالات» تطرح تراخيص إقليمية جديدة للإنترنت قبل نهاية العام الحالى

«الاتصالات» تطرح تراخيص إقليمية جديدة للإنترنت قبل نهاية العام الحالى
«الاتصالات» تطرح تراخيص إقليمية جديدة للإنترنت قبل نهاية العام الحالى




كتب - هانى الروبى
فيما يبدو ان هناك اسرارا وعزيمة قوية لدى مسئولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق السياسة العامة للدولة والتى تتمثل فى انتشار الانترنت بالاضافة الى الهدف الاسمى وهو القضاء على الوصلات غير الشرعية التى تهدد الامن القومى المصرية خاصة أننا لا نعلم من المستخدم للانترنت لأننا فى حالة حرب ضد الارهاب والتطرف.
حيث اكد الدكتور خالد شريف مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان الوزارة والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بصدد اصدار تراخيص جديدة لشركات الانترنت قبل نهاية العام الحالي.
واوضح شريف ان التفكير يتجه الى ان تكون هذه الرخص اقليمية على مستوى المحافظات وليس على مستوى الجمهورية مثل نظام الهند والصين وغيرهما من الدول.
وبين شريف ان الهدف من ذلك هو زيادة انتشار الانترنت ولذلك سنستخدم جميع الطرق والوسائل المتاحة لتحقيق هذا الهدف متوقعا ان سعر هذه الرخص سيكون اقل لأن هذه الشركات تكلفتها اقل مبينا ان هذه الشركات ستكون تكلفتها اقل من الشركات الحالية.
واوضح ان الهدف الاساسى من طرح الرخص الجديده للانترنت هو استخدام جميع الوسائل المتاحة لتحقيق انتشار الانترنت فى مصر وخاصة خارج القاهرة والجيزة والاسكندرية وبورسعيد وبصفة عامة نسبة انتشار الانترنت بمعظم المحافظات لا تتعدى نسبة الـ20%.. مؤكدا ان عدد مستخدمى الانترنت الثابت فى مصر 3.2 مليون مستخدم رسمى اما عدد مستخدمى الانترنت الثابت غير الرسمى اى الوصلات غير الشرعية يفوق الـ4 ملايين مستخدم.
وقال اننى لا استطيع تقدير حجم الفاقد لكن الاخطر من ذلك ان مستوى اداء الشبكات التى تعمل على هذه الوصلات مستواها سيئ، ثانيا انها تشكل تهديدا للامن القومى لأننا لانعلم من الذى يستخدم الانترنت لأننا فى حالة حرب ضد الارهاب والتطرف.. اما عن الخلافات القائمة بين الشركة المصرية للاتصالات وشركات الانترنت فقد اكد انه لاتوجد اى مشاكل لكنها مفاوضات تجارية وحينما يتم الاتفاق سيعمل الجميع لانه لاتوجد شركة ترغب فى ان تكون موجودة بالسوق بدون اى عمل.
اما عن التغييرات بشركة «تى اى داتا» فقد اكد مصدر مسؤل بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان محمد لبيب القائم بأعمال مدير الشركة والفريق الذى يعمل معه الآن اداؤه متميز وحينما كنا نفكر فى اختيار شخص يقود الشركة كان تفكير وقتيا وانا ارى ان اداءه قوى وحينما كنا نفكر فى التغيير كنا لم نرى انه مناسب... اما عن رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فقد اكد المصدر الذى رفض ذكر اسمه ان أداء الدكتور مصطفى عبدالواحد رئيس الجهاز متميز والتعاون بينه وبين الوزارة غير مسبوق والجهاز الآن فى احسن حالاته انا بحكم مقارنة بالاشهر السابقة فالتجانس فى العمل متميز، منظومة تؤدى اداء فوق الرائع بين الجهاز والوزارة.
واضاف ان الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات قد عاد لأداء دوره فى تنفيذ سياسات الدولة التى تسعى الوزارة الى تنفيذها, وقال ان الفترات السابقة لم يحدث اى اجتماع بين المصرية للاتصالات واى جهة داخل الجهاز القوم لتنظيم الاتصالات الا لما كان ينتهى بخلافات وخناقات داخل الاجتماعات التى كانت تحدث بين الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وشركات الاتصالات
اما الآن كل الاجتماعات غاية فى الانتاجية وغاية فى الجودة والجميع مصر على عمل شيء متميز.