الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لبيب: القيادة السياسية وجميع أجهزة الدولة تساند «مشروعك»

لبيب: القيادة السياسية وجميع أجهزة الدولة تساند «مشروعك»
لبيب: القيادة السياسية وجميع أجهزة الدولة تساند «مشروعك»




كتب - هيثم دهمش


 أعلن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية أن المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية ( مشروعك ) يعمل على عدة محاور منها توسعة أى مشروع قائم أو إنشاء مشروع جديد أو تنفيذ مشروع بيئى متكرر وفقًا لموارد وخصائص كل محافظة، لافتًا الى قيام الوزارة بإعداد 1200 دراسة جدوى لمشروعات جاهزة للتنفيذ كمرحلة أولى يستعين به الراغب فى تنفيذ مشروع حالة عدم وجود فكرة واضحة لديه.
جاء ذلك خلال تفقد الوزير لمقر (مشروعك) يرافقه محافظ القاهرة د. جلال السعيد فى حى السيدة زينب والخليفة لمتابعة سير العمل على الطبيعة والتغلب على أية عقبات إدارية تواجه الراغبين فى تنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة من خلال البرنامج.
كما أكد وزير التنمية المحلية، أن القيادة السياسية وجميع أجهزة الدولة تساند المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية «مشروعك»، والذى يهدف إلى إحداث تنمية مجتمعية فى القرى والأحياء والمدن والمراكز وتوفير فرص عمل وتحقيق التنمية المستدامة والحد من الهجرة من القرى إلى المدن وترسيخ مفهوم المواطنة ووضع الشباب على الطريق الصحيح، لتكوين جيل جديد من المستثمرين الشباب، مضيفا أن عدد الراغبين فى الحصول على قروض وصل إلى 12 ألف مستفيد وتوقع لبيب أن تتخطى قروض (مشروعك) 2 مليار جنيه نهاية العام الحالى، لافتًا إلى أنه يتم منح تراخيص مؤقتة للمشروعات التى تتم الموافقة عليها لتبدأ العمل فورًا مع حصولها على القروض، وقال إنه لا يوجد سقف محدد لتمويل أية مشروعات من خلال «مشروعك» وأنه تم الاتفاق مع بنوك الأهلى ومصر والتنمية والائتمان الزراعى وهى البنوك المشاركة فى المشروع على توفير أى تمويل مطلوب للمشروعات لتبدأ العمل خلال شهر على الأكثر من تاريخ التقدم بطلب الحصول على القرض. وأكد لبيب أن المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية هو الاختبار الحقيقى لتطبيق اللامركزية فى المحافظات، لافتًا إلى أن المحافظين هم المسئولون مباشرة عن تذليل أية عقبات تواجه تنفيذ المشروع فى القرى والمدن والمراكز. وأشار لبيب إلى أنه سيتم تفعيل منفذ الشباك الواحد فى جميع مقار (مشروعك) بحيث يضم كل مقر مندوبى البنوك المشاركة فى المشروع ومسئولى المحليات والتراخيص.