الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حقل «شروق» يضاعف إنتاج الغاز فى مصر 2.8 مليار قدم مكعب يوميا

حقل «شروق» يضاعف إنتاج الغاز فى مصر 2.8 مليار قدم مكعب يوميا
حقل «شروق» يضاعف إنتاج الغاز فى مصر 2.8 مليار قدم مكعب يوميا




توقع المركز المصرى للدراسات الاقتصادية أنه فى حال تطوير حقل الغاز الطبيعى «شروق» بالكامل سيتضاعف انتاج الغاز الطبيعى فى مصر بحلول عام 2018 بمتوسط إنتاج إضافى قدره 2.8 مليار قدم مكعب يوميا. ونوه المركز فى دراسة أصدرها أمس تحت عنوان «ماذا يحدث لو» بأن استهلاك الغاز الطبيعى المستخرج بالكامل محليا لتلبية احتياجات القطاع العائلى، والطلب من قطاعى توليد الكهرباء والصناعة، مشيرا الى أن مصر تستطيع إلى حد كبير تقليص العجز اليومى المتوقع البالغ 3 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعى فى عام 2018.
وأوضح أن مصر ستزيد من استغلال الطاقات الصناعية مما يؤدى إلى تحقيق معدل نمو فى الناتج المحلى الإجمالى قدره 6% فى المتوسط بحلول 2018 / 2019، الأمر الذى يخلق المزيد من فرص العمل وبالتالى يقلل من معدل البطالة إلى أقل من 10% خلال نفس السنة المالية.
وأضاف «أما فى حالة حالة عدم تطويره بشكل كامل فإن الحكومة ستصدر جزءا من الغاز الطبيعى المستخرج، مع توفير خيارات أكثر تنوعا من مصادر الطاقة لتلبية الطلب المحلي»، وأوضح انه سيتم تصدير 29% من الغاز الطبيعى المستخرج مع توجيه بقية الإنتاج لتغطية جزء من الطلب المحلى.
وأشار الى أن مصر ستستعيد مكانتها كمصدر صاف للغاز الطبيعى، مما يعمل على تقوية الجنيه المصرى وزيادة صافى الاحتياطيات الدولية على المدى الطويل، كما سيتم توجيه عائدات التصدير إلى تحسين شبكات الكهرباء والاستثمار فى مصادر الطاقة المتجددة.  ويبلغ إجمالى استثمارات شركة الطاقة الإيطالية «إينى» التى ستضخها فى حقل الغاز «شروق» أكبر اكتشافات الغاز الطبيعى فى العالم، المكتشف حديثا قبالة السواحل المصرية نحو 7 مليارات دولار.
وأعلنت «إينى» مؤخرا أنها حققت ما قد يصبح واحدا من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعى فى العالم وذلك فى المياه الإقليمية المصرية فى البحر المتوسط.