الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أنصار «عكاشة» يعتدون علي الصحفيين ويجبرونهم علي تسلق النوافذ لمتابعة محاكمته




شهدت اولي جلسات محاكمة توفيق عكاشة صاحب قناة الفراعين بتهمة التحريض علي قتل الرئيس محمد مرسي واهدار دمه والتعدي عليه بالاهانة مهزلة حقيقية حيث تعدي انصار «عكاشة» علي الصحفيين ومنعوهم من ممارسة عملهم ودخول القاعة لمتابعة القضية مما دفع الصحفيين الي التسلق علي النوافذ لمتابعة الجلسة.

وكان انصار «عكاشة» قد توافدوا علي محكمة جنوب القاهرة الابتدائية صباح امس وحملوا صور الرئيسين السابقين جمال عبد الناصر ومحمد انور السادات  وأخذوا يصفقون ويرفعون «المظلات» للتعبير عن غضبهم وحملوا لافتات مدون عليها «الاخوان ها يكوشوا علي الفراعين»  و«لا للافراج عن المساجين لا لفتح المعابر» و«الشعب يريد قناة الفراعين».
بينما حضر توفيق عكاشة وبصحبته الاعلامية حياة الدرديري وتم احتجازهما بغرفة رئيس المحكمة قبل نظر القضية وحضر معهما مجموعة من ذويهم ومنهم خال «عكاشة».
كما نشبت مشاجرة اخري بين انصار الشهيد احمد وحيد شهيد مدينة الانتاج الاعلامي الذي تصادف بدء اولي جلساته امس وذلك لمنعهم من الهتافات التي ادت الي تركيز الاعلام علي قضية «عكاشة» فقط مما اثار غضب والد الشهيد ودفعه للتشابك بالايدي مع انصار عكاشة.
الجلسة بدأت في الساعة العاشرة صباحا وسط هتافات انصار عكاشة مرددين «بالروح بالدم نفديك يا عكاشة» وتم وضع المتهم داخل قفص الاتهام وتلي ممثل النيابة العامة أمر الاحالة باتهام النيابة العامة رئيس قناة الفراعين بقيامه في شهري يوليو واغسطس الماضيين بالتحريض علانية علي ارتكاب جريمة القتل بأن بث حديثا له يهدر دم الرئيس بعد وصفه ببرنامج مصر اليوم بانه رئيس غير شرعي.
وأكدت النيابة ان «عكاشة» ارتكب الجنحتين المذكورتين بالمواد 171 و172 و179 من قانون العقوبات والتي تصل عقوبتها الي 3 سنوات  ثم قامت المحكمة باخراج عكاشة من قفص الاتهام للاستماع الي اقواله حيث انكر قيامه بالتحريض علي قتل الرئيس مؤكداً ان ما حدث مجرد نزاع سياسي بينه وبين جماعة الاخوان.
في حين طالب المدعون بالحق المدني بتطبيق نص المادة 11 من قانون الاجراءات والتصدي واضافة تهم جديدة ومعاقبة «عكاشة» بالسجن 5 سنوات والغرامة بتهم التحريض علي قلب نظام الحكم كما طالبوا المحكمة بتأمينهم من انصاره.
فيما طالب محامو الدفاع باستدعاء الرئيس محمد مرسي لمناقشته في القضية.
كما وقعت اشتباكات ومشادات كلامية بين محامي المدعين والدفاع داخل الجلسة وقام انصار عكاشة باهانتهم وسبهم والتعدي علي الصحفيين.
وقررت المحكمة في نهاية الجلسة تأجيل القضية الي جلسة 3 أكتوبر المقبل لاطلاع والمستندات وسماع شهود الاثبات مع اخلاء سبيل «عكاشة».