الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«أقباط بلا قيود» تقدم طعونا ضد ناخبي البابا والكنيسة: الشعب أعاد أسقف سيدني







قدمت حركة «أقباط بلا قيود»  طعنا علي كشوف انتخابات البابا الي الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة وتوابعها ورئيس لجنة قيد الناخبين.
وأعربت الحركة عن مخاوفها من طريقة سير الإجراءات الخاصة بانتخاب البطريرك، والجدل المُثار حول لائحة عام 1957 ومسألة ترشُح أساقفة الإبراشيات.
وأبدي وفد الحركة للأنبا مرقس ملاحظات حول جداول الناخبين والطريقة التي تمت بها عملية القيد، بالإضافة إلي تقديم مُذكرة تتضمن معلومات عن بعض ممن وردت أسماؤهم بكشوف الناخبين، وتري فيهم الحركة أنهم غير مؤهلين لتمثيل الشعب القبطي في عملية الانتخاب وهي خطوة أساسية تُمهد للقرعة الهيكلية التي ستتحدد من خلالها هوية البطريرك القادم.
 وقال شريف رمزي منسق الحركة وأحد أعضاء الوفد إن الحركة اعترضت علي قيد بعض «الأراخنة الأقباط» ممن عُرف عنهم ممالأة السلطة علي حساب الشعب القبطي وحقوقه، ومنهم من تنكر لأسس الإيمان الأرثوذكسي القويم من خلال كتابات أو تصريحات أدلي بها للصحف.
وكشف أن رجل الأعمال (هـ.ع.ح) ، والذي رفض البابا شنودة أن يكون متحدثاً باسمه، من بين المطعون عليهم.
من جهته أكد المستشار «منسي ثابت» عضو لجنة قيد الناخبين أن موعد استقبال الطعون انتهي يوم 20 اغسطس ولا يتم النظر في أي طعون بعد هذا التاريخ، موضحا أن من حق الناخبين المقيدين في جداول الانتخاب فقط تقديم الطعن علي الأسماء الموجودة في الكشوف.
في سياق آخر أشار القمص انجليوس اسحق سكرتير البابا: ان شعب كنيسة سيدني وافق بالإجماع علي عودة الانبا دانيال أسقف سيدني.