الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أردوغان: الأسد مات سياسيا ولافروف:استسلام بشار «سذاجة»





تفاعلت الأزمة السورية إعلاميا ودبلوماسيا، فيما بقي الوضع علي الأرض كما هو عليه دون حسم، فمن جهته اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن الحياة السياسية للرئيس السوري بشار الأسد انتهت، مشيرا إلي أن الأسد لا يعمل حاليا كسياسي في سوريا وإنما يلعب دورا فعالا في الحرب الأهلية في بلاده.

 وقال أردوغان لفضائية «خبر تورك»، إن الأسد وصل لمرحلة لا يسمع فيها ما يقوله، مؤكدا أن الأسد توفي سياسيا.


 من جانبه رفض المجلس الوطني السوري المعارض المبادرة التي طرحها رئيس وزراء العراق نوري المالكي  بتشكيل حكومة انتقالية وإجراء حوار بين الأطراف المتنازعة بإشراف عربي ودولي في مؤتمر قمة عدم الانحياز في طهران لحل الأزمة السورية.


 في المقابل، وصف سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي أمس الدول العربية والغرب بالسذاجة لمطالبتهم بضرورة استسلام الأسد وسحب قواته من المدن كشرط لوقف الثوار القتال.


 وذكر لافروف خلال اجتماع مع طلبة معهد العلاقات الخارجية في موسكو أن الدول العربية والغرب ليس لهم الحق في المطالبة باستسلام النظام الحاكم في دمشق.


 من جهة ثانية تسلم الأخضر الإبراهيمي مهامه رسميا ممثلا خاصا مشتركا إلي سوريا، وسيزور القاهرة للقاء أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي، ثم يلتقي الأسد في دمشق، حسب تصريح للسفير علي جاروش مدير إدارة العلاقات العربية بالجامعة العربية.


 وكشف جاروش أن الأخضر الإبراهيمي سوف يشارك في اجتماع وزراء الخارجية العرب الأربعاء المقبل، وقد يعرض خطته للوساطة في هذا الاجتماع.


 ميدانياً، بدأت المروحيات السورية في استهداف المقاتلين المعارضين باستخدام قنابل قاتلة محلية الصنع، وهي مجموعات من القنابل تجمع معا في براميل من النفط ويتم إلقاؤها من المروحيات.