الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لجنة الجودة المهنية بماسبيرو تعتمد 19 شرطاً للضوابط والمعايير المهنية لمذيعى التليفزيون المصرى




 
اعتمدت لجنة الجودة التابعة لمجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون المعايير والضوابط المهنية التى سيتم تعميمها على جميع مذيعى التليفزيون المصرى بقنواته الأرضية والفضائية،وذلك لتيسير العمل فى البرامج التليفزيونية ومع جميع الضيوف، وأن أى مذيع سيتجاهل هذه الضوابط سيتم تحويله للتحقيق وايقافه عن العمل وتضم هذه الضوابط ما يلى إن إعلام الدولة هو إعلام وطنى ملك للشعب لا لحاكم ولا لنظام ولا لحزب يحظر تناول قضية منظورة أمام القضاء أو استطلاع رأى أطرافها قبل صدور حكم نهائى، وكذلك حظر التعليق نهائيا على أحكام القضاء وفى حالة حظر النشر يجب احترام مبدأ أن المتهم برىء حتى تثبت إدانته ويحظر التعرض للأعراض الشخصية أو العائلية كما يحظر توجيه أى اتهام بالفساد أو الانحراف المالى أو التشكيك فى الذمة المالية لأى شخص دون مستندات رسمية مع كفالة حق الرد لأى طرف يطلب ذلك منع الخلط بين الرأى والخبر فى الحديث مع الضيوف.
 
 منع التميز بسبب الجنس أو الدين أو العقيدة أو المذهب أو اللغة أو اللهجة أو الشكل أو اللون أو بسبب المواصفات الجسدية أو النفسية ويحظر تماماً التعرض للأديان السماوية أو تناولها بالنقد أو السخرة أو الإساءة لمعتنقيها بأى شكل يجب الحرص على الحياد والموضوعية فى عرض القضايا الخلافية وعدم انحياز المذيع أو المذيعة إلى قاض يحكم أو زعيم يقود وإنما يتمثل دوره فقط فى عرض كل الآراء وأن يتيح الفرص المتساوية لكل الأطراف بتوازن وموضوعية مع الحفاظ على احترام وكرامة ضيوف البرامج.
 
 يحظر تماماً عرض أى مادة إعلامية أو إعلانية تثير الفتنة الدينية أو الطائفية أو تهدد السلام الاجتماعى والوحدة الوطنية.
 
 تجنب عرض العنف أو المواد الإباحية أو المبتذلة أو إثارة الغرائز ويجب احترام قاعدة للكبار فقط ووضع تنويه بذلك على المواد المعروضة.
 
ضرورة احترام حقوق الملكية الفكرية وعدم الاقتباس من المصادر الفنية أو الإخبارية دون نسبتها إلى أصحابها لحفظ الحقوق الأدبية والمالية للمبدعين والمصادر.
 
 تجنب إشاعة التعصب بين جماهير الفرق الرياضية أو إظهار انحياز المذيع إلى أحدها وعدم سؤال الضيف عن هويته وانتمائه الرياضى.
 
 الحرص على اسناد الأخبار والمعلومات إلى مصادر معترف بها.
 
يحظر ترويج الشائعات بجميع أنواعها السياسية والاقتصادية مثل نية رفع الأسعار أو انتشار عدوى أو بيع أصول شركات دون توثيق رسمى للمعلومات ويحظر استعداء فريق من الشعب على أحد أو على إحدى مؤسسات الدولة دون وجه حق، كما تحظر الوقيعة بين الأحزاب والتيارات والأطياف السياسية والاجتماعية والدينية.
 
يحظر نهائيا الدعاية للمرشحين فى انتخابات برلمانية أو محلية أو ثقافية أو رياضية أو ما يماثلها قبل إعلان النتائج النهائية رسميا فى حدود ما يصرح به القانون أو اللوائح المنظمة.
 
 يحظر الترويج للدجل والشعوذة والخرافات والعلاجات غير المعتمدة طبيا ويجب إعلاء قيمة العلم والتخصص.
 
 يجب تجنب السخرية من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة والمرضى النفسيين، وأخيرا يجب أن يتحلى الإعلامى بالقيم المهنية، والحرفية والأمانة والكفاءة فى كل فنون وعناصر المنتج الإعلامى مثل الأداء والتقديم.