الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس اليمنى يقرر الاعتذار عن جرائم «صالح».. و«الحراك» يطالب بالانفصال




وافق الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى أمس الأول على مقترحات تقدمت بها لجنة معنية بالحوار بين القوى السياسية، أبرزها الاعتذار للشمال والجنوب عن سلسلة حروب عاشها اليمن على مدى 3 عقود. فى حين تظاهر المئات من أنصار الحراك الجنوبى فى عدن للمطالبة بالانفصال عن الشمال.
 
 
وقالت الناطقة الرسمية باسم لجنة الحوار أمل الباشا: إن هادى وافق على 20 مقترحا رفعتها اللجنة منذ نحو أسبوع كمتطلبات لإنجاح الحوار الوطنى الشامل.
 
 
وكانت اللجنة المعنية بالإعداد للحوار الوطنى والمكونة من 25 شخصية يمثلون مختلف القوى السياسية فى البلاد، اقترحت على هادى 20 مقترحاً، أبرزها تقديم الاعتذار لمواطنى الجنوب والشمال عن سلسلة الحروب الماضية. إلى ذلك كشف مصدر قيادى بارز فى حزب المؤتمر الشعبى العام أن القيادات التاريخية للحزب اتفقوا خلال اجتماع عقد قبل يومين على اعتزامهم الإعلان بشكل رسمى عن عدم شرعية القيادة الحالية للمؤتمر الشعبى العام والمتمثلة على الرئيس السابق على عبدالله صالح ومعاونيه، وذلك بعد أن انتهت المهل التى منحت لهم.
 
 ومن جانبه اعتبر الدكتور عبدالملك منصور مندوب اليمن السابق فى الجامعة العربية أن قرار هادى بالاعتذار مهم جدا لأن الاعتذار عن المآسى الماضية يؤسس أرضية نظيفة من أجل التحاور مع جميع الأطراف على قاعدة متساوية لبناء وطن جديد، وعن رغبة قيادات المؤتمر الشعبى بتنحى صالح عن رئاسة الحزب أشار إلى أن هذا من حقهم أن يطالبوه بالتنحى لانه ينبغى تغيير قيادات استأثرت بالكرسى لعقود طويلة وورثته، وعلى جميع الأحزاب ان تعيد النظر فى قيادتها لأن رؤساء الاحزاب هم الذين يطالبون الرئيس بعدم التمديد والتجديد ومن المعيب أن يطالبوا غيرهم بما لا يلزمون انفسهم به.
 
 وفى هذه الأثناء، تظاهر المئات من أنصار الحراك الجنوبى المطالب بالانفصال عن شمال اليمن أمس الاول فى عدن العاصمة السابقة لدولة جنوب اليمن التى كانت مستقلة حتى عام 1990.