الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأمهات يفضلن تضييع الوقت على «مواقع التواصل».. بعد الإنجاب




 
أشارت دراسة طريفة نشرتها صحيفة «تايمز أوف إنديا» الهندية إلى أن الأمهات بعد الإنجاب يفضلن قضاء المزيد من وقتهن على موقع التواصل الاجتماعى الأشهر «فيسبوك»، وتقول الدراسة: أن الآباء والأمهات الذين ينجبون لأول مرة يحبون تضييع الوقت على الإنترنت بعد الإنجاب مباشرة.
 
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن 44% من الأمهات أعترفن بتقصيرهن وتفضيلهن الجلوس على الإنترنت خصوصا «فيسبوك» بعد الولادة فى حين قالت27% من الأمهات: إن استخدامهن لإنترنت بشكل عام أصبح أقل بسبب كثرة المشاغل التى تعقب ولادة الأطفال.
 
وأرجعت الدراسة التى شملت 154 سيدة و150 رجلاً معظمهم يحملون شهادات عليا سبب زيادة استخدام الأمهات فيسبوك إلى الضغط النفسى والتوتر والإجهاد الذى يدفعهن للترويح عن أنفسهن أو الهروب من المسئولية بقضاء وقت أكبر فى التواصل مع الغير.
 
ويقول الباحثون: إن تعلق الأمهات بالإنترنت قد يؤثر على تكيفهن الجديد مع الأمومة، والأمر نفسه بالنسبة للآباء. فقد أشارت الدراسة إلى وجود ارتفاع بنسبة 31% فى استخدام فيسبوك بين الآباء.
 
وتقول الطبيبة سارة سكوب سوليفان صاحبة الدراسة إنها كانت تتوقع العكس تماما، فالطبيعى أن تزيد مشاغل الأمهات وتكثر همومهن وبالتالى لا يجدن وقتاً لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعى تلك خصوصا أنها تسرق الوقت، لذا فقد شعرت بالاستغراب الشديد من النتائج التى كانت مفاجئة بالنسبة لها.
 
وتقول الطبيبة أن بعض الأمهات تستخدمن الفيسبوك بكثرة للتواصل مع الأهل والأصدقاء من ذوى الخبرة لمعرفة المزيد عن كيفية رعاية الطفل والتماس الدعم منهم فى تلك الفترة المجهدة، وأحيانا يكون التواصل قيما جدا فى مساعدتهم على مواجهة تلك الفترة الحساسة.