السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المقريف والسفير المصرى» ناقشا تسليم المسئولين السابقين فى نظام القذافى




 
استقبل الدكتور محمد يوسف المقريف، رئيس المؤتمر الوطنى الليبى العام (رئيس الدولة والبرلمان)، أمس الأحد السفير هشام عبد الوهاب سفير مصر فى طرابلس، حيث جرى بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وأوضاع العمال المصريين ومشاركة مصر فى جهود إعادة الإعمار فى ليبيا.

 
أشاد الرئيس الليبى خلال المقابلة بلقائه بالرئيس محمد مرسى على هامش قمة مكة الأخيرة، معربا عن ترحيبه بزيارة مصر فى أقرب فرصة، كما أكد على أهمية تدعيم العلاقات المصرية الليبية، وما ينطوى ذلك عليه من فائدة لاستقرار المنطقة بأسرها.

 
وصرح السفير هشام عبد الوهاب بأن اللقاء تناول كثيرا من الموضوعات التى تهم الجانبين، على رأسها ملف المطلوبين من عناصر النظام الليبى السابق الموجودين فى مصر، والآليات الكفيلة بالتعامل مع هذا الملف بما يحقق صالح البلدين فى إطار التوجهات الجديدة لكليهما.

 
وأضاف: إنه طرح خلال اللقاء عددا من النقاط التى تتعلق بأوضاع العمالة المصرية الوافدة لليبيا وسبل تقنين وضعها والحفاظ على حقوقها، مشيرا إلى ما تشارك به العمالة المصرية من جهد مهم فى مشروع النهضة الليبية، كما تم استعراض سبل تحفيز الشركات المصرية لاستعادة دورها فى السوق الليبية من خلال إقامة شراكات مع القطاع الخاص الليبى لتلبية متطلبات إعادة الإعمار. وأضاف السفير المصرى أن الدكتور المقريف أكد ترحيب ليبيا بالاستعانة بالخبرة المصرية فى عدد من المجالات وعلى رأسها مجالات القضاء والتعليم والصحة، مشيرا إلى أن هذه هى القطاعات التى ساهمت مصر بدور مهم فيها مع الأشقاء الليبيين خلال عقدى الخمسينيات والستينيات من القرن الماضى.