الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عابدين: نحتاج مليار جنيه للقضاء علي «القمامة»






أعلن اللواء أحمد ذكي عابدين وزير التنمية المحلية عن تشكيل مجموعات عمل بالوزارة ببحث توفير الخدمات والدعم لمستحقيه بدء من أكتوبر المقبل، مشددا علي أننا نعيش مرحلة ارتباك كدولة ولا نستطيع تطبيق القانون للتصدي لأزمات المحافظات.
وأضاف عبادين أن المؤشرات الرئيسية لبرنامج الـ100 يوم تشير إلي تحسن ملحوظ في الأداء الأمني بالمحافظات كما تراجعت نسبة العجز في المواد البترولية علي مستوي المحافظات وتفاوت العجز بين 5 و60٪ في بنزين 80، وجاءت النسبة الأكبر في محافظة بني سويف وتليها الفيوم 57٪، بينما جاءت أكبر نسبة عجز بنزين 90 بالجيزة والفيوم والمنيا والشرقية وبنزين 92 بسوهاج والأقصر والمنيا.
وبلغت نسبة العجز في السولار بالمحافظات ما بين 10٪ إلي 95٪ واحتلت محافظة شمال سيناء المرتبة الأولي بنسبة 95٪ والسويس 70 وبني سويف 65٪ والإسكندرية 60٪ والبحيرة 56، بينما بلغت نسبة العجز في أسطوانات الغاز بشمال سيناء 151٪ والإسكندرية 65٪ والسويس 60٪.
وأوضح عابدين أن مطالب المحافظات تركزت في أهمية ضخ كميات أكبر من الوقود وتشديد الرقابة وضبط الكميات المهربة والتوسع في فصل الإنتاج عن التوزيع في الخبز.
وأضاف عابدين أن العقبات التي تواجه المحافظات في مجال النظافة وتحسين البيئة أهمها ضعف الموارد المالية وضعف إيرادات وسوم النظافة وقلة مصانع تدوير القمامة وعدم وجود المدافن الصحية لافتا إلي أن المحافظات طلبت 938 مليون جنيه للقضاء علي أزمة الزبالة وتدعيم النظافة، وأن متوسط نسبة إزالة القمامة بلغت 78٪ علي مستوي المافظات.
وفي السياق ذاته قامت الوزارة بوضع منظومة عمل متكاملة يتم من خلالها وضع تصور واضح لرصد جهود المحافظات لتنفيذ خطة الـ100 يوم عن البرنامج الرئاسي بمحاوره الخمسة وهي الأمن والنظافة ورغيف الخبز والمرور والطاقة، وأعدت الوزارة نمازج متابعة تم تعميمها علي المحافظات تتضمن برنامج زمني لكل محور وتسجيل توقيتات التنفيذ الفعلي بما لا يسمح بتجاوز هذه التوقيتات إلا أسباب قهرية يتم موافاة الوزارة بها حال وقوعها.
وفي السياق ذاته قال الوزير: أنه بالنسبة للمحور الثالث والذي يشمل توفير رغيف الخبز لا يوجد عجز واضح في كميات الدقيق سوي بمحافظات الإسكندرية والدقهلية وكفر الشيخ ودمياط وأسيوط والشرقية وذلك بالدقيق البلدي 82٪، والطباقي 76 وشملت مقترحات المحافظات في هذا الشأن التوسع في إنشاء المخابز المليونية وإعادة النظر في سعر تكلفة الرغيف بالنسبة لأصحاب المخابز والتوسع في فصل الإنتاج عن الوزيع وتشديد الرقابة علي المخابز.
وأضاف الوزير: أنه بالنسبة للمحور الرابع والخامس والذي يضم الأمن والمرور فقد تمثلت أهم مطالب المحافظات في توفير الدعم المالي لإدارات المرور لمعظم المحافظات حتي تتمكن من شراء المعدات حديثة وقلة الموارد البشرية وانتشار الباعة الجائلين والإشغالات بالطرق مما يعيق عمل رجال المرور وفيما يتعلق بمجال الأمن فقد طلبت المحافظات القضاء علي العوامل التي ساهمت في ظاهرة الإنفلات الأمني وأهمها انتشار الباعة الجائلين وعدم إنارة بعض المناطق بشكل كاف والمطالب الفئوية