الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استقالة وزير الزراعة.. والقبض عليه فى ميدان التحرير

استقالة وزير الزراعة..   والقبض عليه فى ميدان التحرير
استقالة وزير الزراعة.. والقبض عليه فى ميدان التحرير




كتب ـ حسن أبوخزيم وإبراهيم رمضان


استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الذى تقدم باستقالته من منصبه، وقد تم قبول الاستقالة.
وبعد خروجه من مجلس الوزراء تم إلقاء القبض عليه فى ميدان التحرير للتحقيق معه فى قضية فساد لم يعلن عنها حتى الآن.
من ناحية أخرى شهد محلب، صباح أمس مراسم توقيع عقد ترخيص إقامة وإدارة وصيانة منطقة تجارية خدمية لوجيستية متكاملة بمدينة طنطا، بمحافظة الغربية، بين كل من جهاز تنمية التجارة الداخلية، وشركة فيرنبرو جلوبال للاستثمار، المطور التجارى للمشروع، وذلك بحضور الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والمدير التنفيذى لشركة فيرنبرو جلوبال للاستثمار، ونائب الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم.
وعقب التوقيع أكد وزير التموين والتجارة الداخلية أن العقد بين الجهاز والشركة ينص على إقامة وإدارة وصيانة أول منطقة تجارية ولوجيستية متكاملة بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، على مساحة ٨٢ فداناً بنظام حق الانتفاع باستثمارات تقدر بنحو ٨٠٠ مليون جنيه مصري، لتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تصل إلى نحو 50 ألف فرصة عمل.
وأشار إلى أن هذا الاتفاق يأتى فى إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية العامة 2030 لنشر المناطق التجارية واللوجيستية فى كافة المحافظات.
وأضاف أن الجهاز قام بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة اوراسكوم وشركة ارامكس لتطوير 5 مناطق لوجيستية فى خمس محافظات هى (الغربية – اسيوط – البحيرة – الجيزة – بورسعيد) باستثمارات تصل الى مليار جنيه مصرى كمرحلة اولى من الخطة الاستراتيجية 2030 والتى تهدف الى تطوير 80 منطقة لوجيستية فى كل المحافظات.
وفى السياق ذاته، شهد رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة فيرنبرو للاستثمار، وتحالف شركتى اوراسكوم وارامكس وفقاً للشراكة بينها، لإنشاء أول منطقة لوجيستية تكون باكورة المناطق اللوجيستية المتفق عليها ضمن الخطة فى مدينة طنطا، وذلك على مساحة 15 فداناً ضمن أنشطة المنطقة التجارية.
وأكد نائب الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم أن تحالف شركته مع شركة أرامكس لديه خطة يعمل على تنفيذها بالتعاون مع وزارة التموين وجهاز تنمية التجارة الداخلية، لإقامة خمس مناطق لوجيستية فى خمس محافظات، باستثمارات تبلغ نحو مليار جنيه، بهدف تطوير عملية تداول السلع، وتطوير سلاسل الإنتاج، وذلك وفق أحدث النظم العالمية التى يتم تطبيقها فى العالم.. مشيراً إلى أنه سيتم تدعيم تلك المناطق اللوجيستية بأسطول نقل برى يصل إلى 1500 شاحنة، وسيعمل ذلك على توفير العديد من فرص العمل للشباب، وتطوير الأسواق المحلية وفتح آفاق أرحب للوصول إلى الأسواق العالمية.
وفى  رده على سؤال  لـ«روزاليوسف» أكد وزير التموين إنه سيتم إنشاء مناطق لوجيستية بجميع المحافظات خلال الفترة المقبلة وكانت البداية من طنطا أنها فى حاجة إلى تلك المنطقة اللوجيستية خاصة فى مكان يربط الغربية وفى منطقة كثيفة السكان وبها العديد من الشباب يبحثون عن العمل والعمل على تقليل الفاقد من المهدر من السلع الغذائية بنسبة 60% والانتهاء من انشاء المنطقة اللوجيستية بطنطا خلال 24 شهرا وكجدول مضغوط بدلا من 4 سنوات بعد المفاوضات التى تمت مع المستثمر ويتم انشاؤها على 82 فدانا.. وأشار وزير التموين إلى أن الشركة التى تقوم بانشاء تلك المنطقة اللوجيستية تعمل فى كاليفورنيا وتم اجتذابها وتعد من الطيور المهاجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وسنبدأ بـ5 مناطق لوجيستية وتطوير عمليات التداول  للقضاء على التلفيات مع تكثيف المعروض من السلع وتطوير سلاسل الإنتاج من خلال العملية اللوجيستية وتطوير اسطول النقل بإجمالى 1500حافلة بمناطق ارتكاز وتوفير فرص العمل للشباب.