الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتهام الفخرانى بالرشوة والنصب واستغلال النفوذ

اتهام الفخرانى بالرشوة والنصب واستغلال النفوذ
اتهام الفخرانى بالرشوة والنصب واستغلال النفوذ




كتب- سعد حسين ورمضان أحمد وأميرة حسن


وجهت نيابة جنوب الجيزة الكلية برئاسة المستشار ياسر التلاوى المحامى العام الأول لنيابات جنوب الجيزة للمتهم البرلمانى السابق حمدى الفخرانى ثلاثة اتهامات، بعد إلقاء القبض عليه، بفيلا علاء حسنين عضو مجلس الشعب السابق  بمنطقة الشيخ زايد حيث تم اتهامه بطلب رشوة من صموئيل زكى، المحامى، مقابل التوسط لدى محافظ المنيا لإنهاء إجراءات تقسيم الأرض المملوكة له.
 والتهمة الثانية زعم استغلال نفوذ لدى محافظ المنيا لإنهاء مشروع تقسيم الأرض، والتهمة الثالثة النصب على المجنى عليه باستخدام طرق احتيالية تسهيلا لاستيلائه على مبلغ مالى قدره مليون جنيه.
وذلك لأن صموئيل زكى لم يستطع تقسيم الأرض بعد حكم محكمة القضاء الإدارى فى القضية رقم 37542 لسنة 65 ق الصادر فى 17 ديسمبر 2011، والمؤيد من المحكمة الإدارية العليا.
وانكر فخرى الاتهامات الموجهة له وقال انها وقيعة له بسبب ترشحه لانتخابات البرلمانية والوشاية به وايضا لرفعة العديد من القضايا ضد الفساد قائلا إن هذه الأرض ملك للدولة طبقا لحكم المحكمة الادارية العليا وأصبح الحكم نهائيا وباتا، فضلا عن إنكاره بمعرفة جمال مهنى وأحمد إبراهيم مؤكدا أنه لا توجد أى مكالمات دارت بينهم وأنه لا يعرف سوى شخص محافظ المنيا اللواء صلاح زيادة بشخصه فقط فى المحافظة بالكامل.
واكد الفخرانى ان علاء حسنين اتصل به أكثر من مرة وأبلغه أن محافظ المنيا ينتوى اتخاذ قرار بتقسيم الأرض، وخايف من شكواه وأن المحافظ على وشك إصدار قرار التقسيم بعد دفع «صموئيل» مبلغ 5 ملايين جنيه، كتبرع لصندوق دعم المحافظة، مقابل إنهاء إجراءات اعتماد التقسيم، مشيرًا إلى أن أبناء خاله علاء حسنين لهم نصيب فى الأرض محل النزاع.
واشار الفخرانى إلى أن حسنين ينتوى الترشح لانتخابات مجلس النواب المقبلة ويريد أن يضمن أصوات الأقباط فى المنيا، والذى يبلغ عددهم أكثر من 26 ألف صوت، وتم وعده بذلك فى حال إنهائه موضوع الأرض مع حمدى الفخرانى، ورد عليه «الفخرانى» قائلاً، «هشتكيك وهشتكى محافظ المنيا لو حد خالف حكم محكمة الإدارية العليا».
وأشار «الفخرانى» إلى أنه بعد آخر مكالمة مع علاء حسنين والتى كانت منذ 20 يوماً تقريباً، كنت فى مكتب أحمد يحيى المحامى الخاص به، وفوجئ بقدوم علاء حسنين فى المكتب وتبين له أن محاميه هو نفس المحامى، وتبادلا الحديث بخصوص الانتخابات البرلمانية ونيتهم للترشح من عدمه، وعرض «علاء» أنه يعزمه على الغداء فى فيلته بالشيخ زايد، وبعد وصوله بخمس دقائق فوجئ بقوات الأمن، ولحظة دخولهم كان المبلغ فى يد أحمد يحيى المحامى، وفوجئ بوجود «صموئيل» فى فيلا «علاء»، وأن هذه هى المرة الأولى التى يراه فيها.
 وتعرض الفخرانى للإصابة بغيبوبة سكر أثناء التحقيق معه وتم نقله للعلاج وسيتم استكمال التحقيق عقب تماثله للشفاء.
يذكر أن  الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة تلقت بلاغا من قبل حسنين وصموئيل زكى، واللذين اتهما فيه حمدى الفخرانى وجمال مهنى ميخائيل مدير الشئون القانونية بمحافظة المنيا، وأحمد إبراهيم باحث قانونى بالشئون القانونية بمحافظة المنيا، بالتواطؤ والتعنت وإدخال الغش على محافظ المنيا، وحثه على عدم إصدار قرار بتقسيم الأرض وطلب رشوة مالية، وأسفرت التحريات عن صحة البلاغ بعد انهاء إذن النيابة بالتسجيل والتصوير.