السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القوائم الانتخابية تفشل فى حسم صراعاتها وتعلن عدم الانتهاء من استكمال الأسماء

القوائم الانتخابية تفشل فى حسم صراعاتها وتعلن عدم الانتهاء من استكمال الأسماء
القوائم الانتخابية تفشل فى حسم صراعاتها وتعلن عدم الانتهاء من استكمال الأسماء




كتبت - فريدة محمد


فشلت القوائم المتنافسة فى الانتخابات البرلمانية فى تسليم أوراقها للجنة العليا للانتخابات رغم انتهاء اليوم السابع لفتح باب الترشح للعملية الانتخابية، وتشير القراءة الأولية لحدوث تنافس بين 7 قوائم انتخابية لم تقدم أى منها أوراقها للجنة.
وأبرز هذه القوائم «فى حب مصر» التى أسسها اللواء سامح سيف اليزل، والتى تضم الوفد والمصريين الأحرار والمؤتمر والمحافظين والحركة الوطنية ومصر بلدى والتجمع وصحوة مصر والتى أسسها عبدالجليل مصطفى والتى تضم أحزابًا يسارية وأحزاب يسار الوسط مثل الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعي، بخلاف قائمة نداء مصر التى أسستها قوى ثورية وشبابية.
وتشمل المنافسة قائمة التحالف الجمهورى التى أسستها المستشارة تهانى الجبالى النائب السابق لرئيس المحكمة الدستورية العليا، والتى رفضت التنسيق مع قائمة فى حب مصر، تجنبًا لحدوث أزمات داخل القائمة إذا تم استبعاد عناصرها من خوض الانتخابات البرلمانية.
وتتضمن المنافسة أيضا قائمة الجبهة المصرية التى تنسق الآن مع تيار الاستقلال بعد انضمام والتى تنسق الآن مع الغاضبين من تحالف الجبهة المصرية والذين لم تشملهم قائمة فى حب مصر.
وتشمل المنافسة أيضا تحالف العدالة الاجتماعية الذى أسسه البرلمانى السابق جمال زهران، بخلاف قائمة حزب النور السلفى التى تضم نوابه السابقين فى البرلمان وعدداً من كوادره بالمحافظات.
وأعلن المنشقون الغاضبون عن قائمة الجبهة المصرية والذين تم استبعادهم من القائمة لصالح 7 فقط شاركوا فى قائمة فى حب مصر، إحياء القائمة بالتنسيق مع تيار الاستقلال، ويتزعم هذا الاتجاه مجدى علام البرلمانى السابق والقيادى بحزب مصر بلدي.
واستمرت المشاورات بين حزبى الحركة الوطنية وقائمة فى حب مصر، حيث كشفت مصادر عن حصة الأحزاب داخلها حيث يحصل المصريين الأحرار على 11 مقعدًا والوفد على 9 والحركة الوطنية الذى أسسه الفريق أحمد شفيق على 7 والمؤتمر على مقعد واحد ومصر بلدى على 6، وتكثف الأحزاب جهودها لإنهاء تشكيل القوائم.
وأعلن حزب الوفد أنه تقدم حتى الأن بـ300 مرشح والنور بـ200 مرشح والمحافظين بـ40 مرشحاً والتجمع بـ24 مرشحًا، بينما رفضت أغلب الأحزاب الإعلان عن أعداد مرشحيها ألا بعد إغلاق باب الترشح للانتخابات.