الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سالمان: إلغاء مذكرة التفاهم مع العبار حول العاصمه الجديدة

سالمان: إلغاء مذكرة التفاهم مع العبار حول العاصمه الجديدة
سالمان: إلغاء مذكرة التفاهم مع العبار حول العاصمه الجديدة




كتبت ـ إسلام عبد الرسول ناهد إمام


كشف أشرف سالمان، وزير الاستثمار، أنه تم إلغاء مذكرة التفاهم، التى تم توقيعها مع المستثمر الإماراتى محمد العبار، خلال المؤتمر الاقتصادى فى مارس الماضى، موضحاً أن المذكرة مع العبار لم تتطور، وبالتالى تم إلغاؤها. وأضاف سالمان، فى تصريحات صحفية، على هامش مشاركته بمؤتمر اليورومنى، أن العبار سيشارك مع عدد من الشركات الإماراتية للدخول كمطور لتنفيذ العاصمة تحت إشراف الدولة، لافتاً إلى أن الحكومة تنظر الطلبات المقدمة من المكاتب الاستشارية لتصميم المشروع، على أن يتم إشراك شركات عربية وأجنبية لتنفيذها.
قال  سالمان أن الحكومة المصرية تعمل جاهدة لحماية الاقتصاد المصرى من التقلبات الدولية، وتدرس عدد من السيناريوهات للتحوط من التوترات الاقتصادية الخارجية لضمان عدم تسللها إلى الاقتصاد المحلى
توقع  خلال مؤتمر اليورومونى أن الأزمة الصينية سوف تضغط على الاقتصاد الصينى بشكل كبير ولن ينمو بأكثر من 6% من الناتج خلال السنوات المقبلة، ,و الأمر لم يعد مجرد تراجعات طفيفة ولكنه انكماش حقيقى فى معدلات النمو الاقتصادى العالمى يجب التحوط منه من خلال اتخاذ كافة التدابير.
وأوضح «سالمان» أن الاكتشاف الجديد لحقل الغاز «ظهر « يؤكد أن قطاع الطاقة والغاز سيشهد جذب العديد من الاستثمارات من الشركات العالمية العاملة فى قطاع الطاقة، بما يعود على الاقتصاد المصرى بأهمية كبرى باحتياطيات الغاز. وأكد أن الحكومة المصرية تستهدف معدل نمو يتراوح بين 5 و5.5% خلال العام المالى الحالى،. قال ان الدولة تعمل على التغلب على العديد من التحديات الخاصة بالمشكلات التى تواجه المستثمرين، خاصة فى تنمية مشروعات إقليم قناة السويس، بحيث سرعة منح التراخيص وتسهيل الإجراءات الخاصة بالمستثمرين ومشكلات البنية التحتية للمناطق الصناعية وطرحها أمام المطورين.
وأكد سالمان، أنه يتم الاستعانة بخبرات ميناء سنغافورة فى تطوير مينائى شرق بورسعيد والعين السخنة من حيث الإدارة والتطور وتطوير كافة الخدمات التى يقدمها هذان المنائين.. قال أشرف سالمان وزير الاستثمار إن مؤتمر اليورومنى هذا العام مختلف، لأنه يأتى فى ظل ظروف وأضاع أفضل مما كنا عليها فى الماضى.
وتوقع سالمان أن يسهم المؤتمر فى الترويج لكافة المشروعات التى تستهدفها الحكومة، لأن التواجد الضخم يعد فرصة جيدة لنا كحكومة لعرض جميع الاصلاحات التى قمنا بها وعرض الفرص الموجودة فى السوق المصرية والتسهيلات التى تقدمها الدولة
وأعطى نجاح مصر فى فض الكثير من المنازعات بجانب إقرارها عددا من القوانين المحفزة للاستثمار، وفقا لسالمان، ثقة كبيرة وانطباعا لدى مستثمرى العالم بأن السوق المصرية باتت من أكثر الأسواق الجاذبة للاستثمار، ونتمنى أن تتحقق الاستفادة من هذا المؤتمر ويتم استغلاله بشكل جيد فى الترويج للاقتصاد.
وأكد هانى قدرى، وزير المالية، أن مصر تستهدف طرح سندات دولارية جديدة فى الأسواق العالمية خلال الفترة المقبلة، بعد نجاح الطرح السابق بـ1.5 مليار دولار، موضحاً أن التواجد فى الأسواق العالمية يؤكد الثقة فى الاقتصاد المصرى وثقة المستثمرين الأجانب فى الاقتصاد المصرى.