الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العقارات المستفيد الأول من التحول نحو «النقود الالكترونية»

العقارات المستفيد الأول من التحول نحو «النقود الالكترونية»
العقارات المستفيد الأول من التحول نحو «النقود الالكترونية»




كتب –  طه النجار
فى حدثين متزامنين بمدينة القاهرة الجديدة الاول استضافته الجامعة الامريكية بالقاهرة والثانى باحد فنادق المدينة حيث ناقش المؤتمران التجارة الالكترونية ومستقبلها الاول حمل اسم «ايفلنت العرب» والثانى حمل اسم «الدفع الالكترونى» ،وكما اتفق الحدثان فى الزمان والمكان اتفقا ايضا فى ان القطاع العقارى هو الاكثر تطورا واستجابة للتقدم العلمى الحاصل فى استخدام التكنولوجيا فى البيع الالكترونى.
واتفق المؤتمران على ضرورة وجود بيئة  تشريعية مناسبة لتحقيق التحول الناجح نحو الدفع الالكترونى وطالبا مجلس النواب القادم بتبى هذه المهمة الوطنية.
وكشف مؤتمر «افيلت العرب» عن ان قطاع الادوات المنزلية ومستلزمات البيوت تحتل المركز الاول خلال التجارة الالكترونية عبر الانترنت فى الوطن العربى والقاهرة مؤكدين ان حجم هذه التجارة عربيا يبلغ نحو 15 مليار دولار.
كشف الخبراء الاقتصاديون المشاركون فى مؤتمر «النقود الالكترونية» ان قطاع العقارات سيكون المستفيد الاول من التحول الناجح الى الدفع الالكترونى.وبرر الخبراء ذلك بان الاموال الهائلة التى يتم دفعها وما يستتبعها من مخاطر فى حملها تجعل القطاع المستفيد الاول من التحول نحوالدفع الالكترونى للاموال تحقيقا للامان.وطالب الخبراء باصدار تشريعات وحوافز للمؤسسات لخلق منتجات محفزة للتحول للنقود الإليكترونية.
وطالب الخبراء فى ختام المؤتمر من التوصيات لتحقيق التحول من استخدام التعامل النقدى للدفع الإلكترونى بشكل ناجح مما يسهم فى تنمية الاقتصاد المصرى منها استمرار المؤتمر بشكل سنوى لاستكمال ومتابعة سبل التطبيق العملى للدفع الإلكترونى فى النواحى والاستخدامات اليومية للشعب المصرى، وكيفية التطور فى هذا المجال فى مصر.
واكد الخبراء على ضرورة تكامل الأدوار ما بين أطراف المنظومة من خلال تشكيل لجنة لإدارتها والتنسيق والتعاون وكذلك الاهتمام بنشر الوعى بما تحققه تلك المنظومة والتحول للدفع الإليكترونى من فوائد خاصة وعامة
واشاروا الى اهمية التركيز على الوعى المبكر لدى الاطفال والشباب بأهمية وفوائد الدفع الإلكترونى خاصة أن المجتمع المصرى من المجتمعات الشابة التى يمثل فيها الشباب نسبة كبيرة من المجتمع.
وقد شارك فى المؤتمر العديد من ممثلى المؤسسات الحكومية التى لها تأثير وعلاقة مباشرة أو غير مباشرة بالدفع أو التحصيل الإلكترونى مثل وزارة المالية والبريد المصرى ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى عدد من البنوك والمؤسسات المصرفية وشبكات المحمول وشركات البرمجيات لتطبيقات المحمول، كما شارك لفيف من السادة الإعلاميين.
المؤتمر برعاية كل من ماستر كارد - البريد المصرى - إى فاينانس - المصرية للحلول التقنية، كما شهد المؤتمر العديد من الجلسات الحوارية للمشاركين والمتحدثين بالمؤتمر من الشخصيات المؤثرة فى القطاع المصرفى والمهتمين بفكرة التحول من الدفع النقدى للدفع الإلكتروني.
وعلى صعيد متصل اختتمت فاعليات الدورة الثانية لمؤتمر أفلييت العرب التى عقدت بالجامعة الأمريكية فى القاهرة، التى شهدت حضورا جماهريا كثيفا، وذلك بمشاركة مجموعة من الخبراء العرب والمصريين فى مجال التسويق بالعمولة عبر الانترنت «افلييت». .سلط المؤتمر الضوء على أبرز الشبكات والشركات التى توفر عروض افلييت فى المنطقة العربية، كما شارك بالمؤتمر عدة مواقع شهيرة لديها نظم تسويق بالعمولة مثل سوق دوت كوم، جملون، جوميا، وبيت دوت كوم بالاضافة لوسائل دفع الكترونية مثل ون كارد.
خلال المؤتمر قدم عددا من الخبراء محاضرات فى فنون الأفلييت، وكيفية تحقيق أرباحا طائلة من تسويق المنتجات المختلفة بالعمولة سواء عبر الانترنت، أو عبر تطبيقات الجوال، كما عرض المؤتمر عدة حالات لشباب عربى استطاع تحقيق آلاف الدولارات فى سنوات قليلة من خلال العمل اون لاين فى السوق العربي، الأمريكى والأوروبى.
شارك فى المؤتمر عدد من خبراء التسويق بالعمولة أهمهم محمود فتحي، محمد خرطبيل والسيد العسال، بالاضافة لخبراء فى سى بى ايه منهم سيمو لايف، أما فى مجال تطبيقات الجوال فألقى راقى بنشى محاضرة عن مستقبل الربح من الجوال. دعا المؤتمر فى جلسته الختامية مجلس الشعب المقبل لسن تشريعات تنظم العمل عبر الانترنت، ففى الوقت التى تتضاعف فيه أرباح الشباب عبر الانترنت تتزايد الحاجة لقانون ينظم عملية استلام مستحقاتهم من الخارج دون عوائق.