الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تعيين باخوميوس باطل ووقف انتخابات البابا 2 أكتوبر





أقام جورج فليب أحد الاقباط المقيمين في فرنسا دعوي قضائية أمام محكمة القضاء الاداري لإلغاء قرار رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة رقم 182لسنه 2012 والصادر بتعيين الانبا باخوميوس القائم مقام بطريريك الاقباط الارثوذكس ومنها تشكيل لجان الترشيح لمنصب البابا.

وقالت الدعوي إن قرار تعيين باخوميوس مخالف للدستور حيث ان رئيس الجمهورية وحده هو من له الحق في تعيين من يقوم مقام البابا كما ان الاعلان الدستوري لم يتضمن احقية المجلس العسكري في اختيار من يقوم مقام البطريريك.. من جهة ثانية أحالت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار عبدالسلام النجار نائب رئيس مجلس الدولة أمس نظر الطعن المقام من مجدي مراد ميخائيل والذي يطالب فيه بوقف انتخابات البابا الجديد إلي 2 أكتوبر المقبل لإعلان الكنيسة بالدعوي.
وشهدت الجلسة غياب مقيم الدعوي، كما أقرت محامية الكنيسة التي كانت متواجد داخل قاعة المحكمة لحضور دعوي أخري أن الكنيسة لم تعلن بهذه الدعوي حتي الآن.. وطالب ميخائيل في دعواه بإلغاء انتخابات البابا لأنها تتهم بالمخالفة للدستور، بالإضافة إلي قصر الانتخابات علي فئتين من الأساقفة والرهبان دون أن تتاح الفرصة لتقدم باقي أبناء الكنيسة والتمييز بينهم.
من جهة أخري رفض المركز المصري للدراسات الإنمائية وحقوق الإنسان بالإسكندرية خضوع أموال الكنائس للرقابة
وقال جوزيف ملاك مدير المركز نؤيد رفض القائمام الانبا باخوميوس لهذا المقترح الذي تم طرحه في الجمعية التأسيسية للدستور لأن الحديث عن خضوع اموال الكنيسة للرقابة هرطقة سياسية بعد اكثر من  22  قرنًا كما ان اموال الكنيسة ليست اموالاً عامة وتأتي من تبرعات الاقباط والعشور (الزكاة).