الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

انطلاق أول عملية برية لقوات التحالف ضد الحوثيين

انطلاق أول عملية برية لقوات التحالف ضد الحوثيين
انطلاق أول عملية برية لقوات التحالف ضد الحوثيين




كتب - محمد عثمان – وكالات الأنباء
شن طيران التحالف العربى الذى تقوده السعودية أمس، غارات مكثفة على وسط صنعاء ضد أهداف للمتمردين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق على عبدالله صالح، حسبما أفاد شهود عيان.
وفيما عززت قوات التحالف انتشارها البرى استعداداً لمعركة مرتقبة فى صنعاء وشمال اليمن، أكد الشهود أن غارات عنيفة أصابت مبنى مقر الأمن المركزى وكلية الشرطة ونادى ضباط الشرطة، وجميعها فى وسط صنعاء.
وتحدثت مصادر يمنية عن وصول تعزيزات عسكرية من السعودية والإمارات وقطر وتوجهها إلى بلدة صافر قرب مأرب للقيام بأول عملية برية ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم.
وتوجهت تعزيزات عسكرية كبيرة تابعة لقوات التحالف العربى إلى جبهات القتال فى محافظة مأرب شرقى اليمن للمشاركة فى القتال ضد الحوثيين وقوات الجيش الموالية للرئيس السابق على صالح، وفق ما أفادت مصادر محلية يمنية أمس.
وقالت المصادر إن قوات من الجيش الوطنى بجانب مقاتلى المقاومة الشعبية تحركوا من معسكر اللواء 107 فى منطقة صافر باتجاه مديريتى بيحان وحريب شرق مأرب.
 وعززت تلك القوات بعشرات الآليات والمعدات العسكرية بينها مدرعات حديثة ودبابات وراجمات صواريخ.
وأشارت المصادر إلى أن تلك العملية هى العملية البرية الأولى ضد الحوثيين وقوات صالح التى تشارك بها قوات التحالف، مؤكدين أن جنودا وقادة من جنسيات مختلفة بينهم سعوديون وإماراتيون يشاركون فى العملية.
فى سياق متصل نفت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، ما يتم تداوله من تحرك قواتها البرية لليمن، للمشاركة ضمن قوات التحالف العربى، التى ستخوض معركتها البرية بغضون الأيام القليلة القادمة، ضد مليشيات الحوثى، ودعت للتثبت من المصادر الرسمية.
وكانت أنباء تواترت أمس عن تحرك قوات برية كويتية مجهزة بعتاد عسكرى كامل للمشاركة ضمن قوات التحالف العربي، التى ستخوض معركتها البرية، بغضون الأيام القليلة القادمة، ضد مليشيات الحوثى وصالح فى اليمن.
من جانبها أعلنت الأمم المتحدة أن طرفى النزاع فى اليمن لم يلتزما بالهدنة، التى تم الإعلان عنها لمدة 5 أيام، لإدخال مساعدات طارئة وسط نقص حاد فى الوقود والأغذية والأدوية.
من جهتها، نفت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية الأنباء التى تحدثت عن غلق السفارة الإيرانية فى صنعاء، وأكدت أن أنشطة السفارة تتواصل بصورة طبيعية.
ونقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية عنها القول: «هذه مجرد شائعة وأنشطة السفارة الإيرانية فى صنعاء تتواصل بصورة طبيعية. وقد عاد السفير الإيرانى سيد حسين نيكنام إلى البلاد يوم أمس لقضاء إجازته السنوية».
 وكانت مصادر مقربة من السفارة الإيرانية تحدثت فى وقت سابق اليوم عن مغادرة السفير الإيرانى ونائبه من العاصمة صنعاء.
من ناحية أخرى حذرت اوساط سياسية ومراقبون من ان الامارات العربية المتحدة ارتكبت خطأ جسيما بمشاركتها فى العدوان على اليمن، ولفتوا إلى أن الخطوة الاماراتية ستكون لها آثار سلبية واسعة على اقتصاد البلاد وامنه واستقراره، داعين الحكومة الإماراتية الى الاستماع لصوت الشعب الرافض للمشاركة فى العدوان.
وخرجت تظاهرة كبيرة فى الإمارات تطالب بعودة ما تبقى من الجنود الإماراتيين من اليمن، وتنديدا بمشاركة بلادهم فى الحرب التى وصفوها بالعبثية فى جحيم اليمن.
وقال الكاتب والمحلل السياسى عبد الكريم الصراف إن هذه التظاهرات تؤكد رفض الشعب الاماراتى بكل مكوناته للتدخل الاماراتى فى الحرب على الحوثيين.