صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

لبنان.. حوار سياسى على وقع المظاهرات

10 سبتمبر 2015



بيروت – وكالات الأنباء
دعت مجموعات من الناشطين إلى التظاهر وسط العاصمة اللبنانية بيروت أمس بالتزامن مع انعقاد جلسة للحوار بين مختلف التيارات والأحزاب السياسية المشاركة بالسلطة، فى مقر البرلمان.
وكثفت الأجهزة الأمنية إجراءاتها فى محيط المجلس النيابى القريب من موقع الاعتصام الذى دعت إليه مجموعات مختلفة من المحراك المدني، للاحتجاج على تردى الخدمات فى المرافق العامة والفساد.
وأعلنت تيارات عدة من المجتمع المدني، من بينها حملة «طلعت ريحتكم»، عزمها الاعتصام بالتزامن مع انعقاد جلسة الحوار، على أن تليها فى المساء مظاهرة فى ساحة الشهداء وسط العاصمة.
ومن المقرر أن يتصدر جدول أعمال جلسة الحوار بند انتخاب رئيس للبلاد، بعد أكثر من عام على فشل البرلمان فى انهاء أزمة الفراغ الرئاسي، الناجمة عن انقسام القوى السياسية ومقاطعة البعض لجلسات الانتخاب.
وكان رئيس البرلمان، نبيه بري، دعا إلى عقد الحوار بعد أن فجرت أزمة النفايات وتعطيل المؤسسات الدستورية الغضب الشعبي، الذى تجسد فى مظاهرات مناهضة للسلطة ومطالبة بإخراج البلاد من دوامة التعطيل.
ووافقت معظم القوى الرئيسية المشاركة فى الحكومة على الانخراط فى الحوار، ومن بينها حزب الله والتيار الوطنى الحر المنضويان تحت تحالف «8 آذار»، وتيار المستقبل والكتائب اللبنانية والحزب التقدمى الاشتراكي.
فى المقابل، رفضت القوات اللبنانية غير الممثلة بالحكومة المشاركة فى الحوار إلا فى حال كان انتخاب رئيس للجمهورية البند الوحيد على جدول أعمال الجلسة التى ستعقد صباح الجمعة القادم على وقع الغضب الشعبي.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

القوات البحرية المصرية والصينية تنفذان تدريبًًا بحريًًًا عابرًا بالبحر المتوسط
دولة الطاقة
كراكيب
كاريكاتير احمد دياب
حرب القطبين تنعش السلة واليد
قطار الحملات الانتخابية ينطلق من جنوب الصعيد
التحول الرقمى.. عقل بيانات الدولة

Facebook twitter rss