السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محور قناة السويس جاذب ومشجع لصانعى مكونات السيارات

محور قناة السويس جاذب ومشجع  لصانعى مكونات السيارات
محور قناة السويس جاذب ومشجع لصانعى مكونات السيارات




كتب - فتحى الضبع
كشف فايز عز الدين رئيس غرفة التجارة الكندية بمصر أن العديد من الشركات الكندية لديها رغبة كبيرة فى الاستثمار فى مجال الصناعات المغذية للسيارات شرط أن يتم الإسراع فى المخطط العام لقناة السويس.
وأضاف عز الدين: إن مصر لديها مقومات هذه الصناعة الواعدة، خاصة أن مصر إحدى أهم الدول فى العالم التى لديها أنواع متعددة من المركبات، وشدد عز الدين أن كندا إحدى أهم الدول فى العالم التى تقوم بتصنيع السيارات مع الولايات المتحدة الأمريكية نظرا لوجود اتفاقيات تجارة حرة بين البلدين، وأن العديد من شركات السيارات الأمريكية تصنع فى كندا بل إن مكونات البعض منها يصنع فى البلدين.
وأن مكونات السيارت المصنوعة فى كندا ذات جودة عالية وأن انتشارها فى مصر متوقف على إنشاء العديد من المصانع فى هذا المجال وأن مصرالرابح الرئيسى فى حالة إنشاء مصانع مغذية للسيارات والمركبات على محور قناة السويس بل يمكن أن تحتل مصر مرتبة متقدمة فى هذا المجال. وأضاف عز الدين: إن كندا لديها دعم استثنائى لأعمال البحوث وفرص الاستثمار جديدة بموجب اتفاقية نافتا، وبنية تحتية متطورة جيدة مع إمكانية الوصول إلى الأسواق الكبرى مع العلم أن الولايات المتحدة هى الواجهة الرئيسية، حيث إن كندا تنتج 16.5٪ من إجمالى السيارات المنتجة فى شمال أمريكا وحصة قطاع السيارات هى 12.4٪ من الناتج المحلى الإجمالى فى مجال التصنيع.
وأن قطاع السيارات فى كندا ينتج العديد من أنواع السيارات من شاحنات وباصات ركوب وقطع غيار المركبات.
بجانب أن كندا موطن لشركة ديملر كرايسلر وفورد وجنرال موتورز وهوندا وسوزوكى بإجمالى 900 نوع من قطع غيار السيارات يتم تصنيعها فى كندا وهناك 24 مصنعها لتجميع السيارات التجارية.
وأن هناك العديد من المراكز البحثية الخاصة بمجال هذه الصناعة على رأسها البحوث الوطنى الكندى بجانب المعاهد المتخصصة بين معهد اختبارات السيارات الكهربائية فى كبيك.
وأضاف عز الدين: أن مصر عليها استغلال هذه النقاط للتقدم فى هذه الصناعة وأن العديد من الشركات الكندية سوف تقدم يد العون من أجل تقدم مصر لأن ذلك يعود بالنفع على الدولتين.