الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«حميات أرمنت» يغرق فى المجارى والحشرات تهاجم المرضى

«حميات أرمنت» يغرق فى المجارى والحشرات تهاجم المرضى
«حميات أرمنت» يغرق فى المجارى والحشرات تهاجم المرضى




الأقصر- سارة الهواري


حياة مأساوية يعيشها المرضى فى مستشفى الحميات بأرمنت غرب محافظة الأقصر، بسبب انتشار مياه المجارى والقمامة والحشرات التى تهدد أرواحهم، ناهيك عن الإهمال الذى ضرب بجذور المستشفي، بالإضافة إلى تغيب طاقم الأطباء والتمريض، رغم الجهود التى تبذلها الدولة لتطوير المنظومة الصحية لتقديم خدمة أفضل للمواطنين.. الأدهى والأمر أنه بمجرد دخولك بوابة المستشفى، تستقبل جيوشاً من الناموس والحشرات تكاد تحجب الرؤية أمامك، ناهيك عن الروائح الكريهة المنبعثة من الصرف الصحى داخل أروقة المستشفى، بالإضافة إلى انتشار القمامة، إلى جانب أن دورات المياه، لا تصلح للاستخدام الآدمى، قامت «روزاليوسف» بجولة داخل المستشفى لترصد الحال المتردى الذى آل إليه..
تشكو جليلة أحمد، إحدى المرضي، من الإهمال وعدم نظافة الغرف سواء من الحشرات أو تهالك الفرش، قائلة: «بنجيب ملايات وفرش للسراير من بيوتنا لأن المستشفى مش بيوفرلنا أى حاجة، واللى بيوفره متقدرش تتغطى بيه من ريحته الزبالة»، ناهيك أن عاملات النظافة اللاتى يقمن بتوزيع الوجبات الغذائية على المرضى تكون سيئة وغير نظيفة.
وتحكى منى عبد الدايم مأساتها: حضرت إلى المستشفى منذ 4 أيام حيث كنت أعانى من ارتفاع درجة الحرارة التى وصلت إلى 40 درجة مئوية وقئ وحالة هزال عامة فى جسمى، وقامت الممرضة بسحب عينات دم منى للتحاليل، ومنذ أن دخلت المستشفى وحتى الآن لم يمر على طبيب ولم أعرف ما أعانيه، بل ولم أعلم نتائج التحاليل.
وتابعت: «كل يوم زوجى يحضر فى مواعيد الزيارة ويتساءل: هل سيرانى أحد الأطباء لتشخيص حالتى أم لا؟ فيؤكد طاقم الإدارة حضور الطبيب بعد عودته من إجازته، منوهة إلى أن كل ماقدمه لها المستشفى هو بعض الأدوية وخافض للحرارة فقط دون تشخيص.
ويقول جمال محمد، أحد الأهالى المضارين، إن مستوى النظافة داخل المستشفى متدن ويؤثر بالسلب على حالة المرضى الصحية، علاوة على تلال القمامة الموجودة بمحيطه والبعوض المنتشر فى كل مكان، ما ينذر بوقوع كارثة «نقل العدوى بين جموع النزلاء»، لافتا إلى أن القصور فى الخدمات الطبية يدفع المرضى للجوء إلى الصيدليات الخاصة ما يكبدهم خسائر فادحة.
ويشير محمد عبدالمعطي، أحد مواطنى أرمنت، إلى أن المستشفى يخدم نحو 200 ألف مواطن، وأن حالة المغسلة متردية للغاية، متسائلا: المحافظ فين؟ مطالبا بإعادة النظر فى الأموال الطائلة التى تضخها المحافظة فى أعمال التزيين وطلاء الأعمدة والأرصفة فى الشوارع والطرقات لاستقبال كبار المسئولين وتوجيه مهما لتحسين المنظومة الصحية بالأقصر.
من جانبه، أوضح الدكتور محمد محمود، مدير مستشفيات الحميات، أن السبب فى تكدس القمامة يرجع إلى توقف عمال النظافة التابعين للمستشفى بالتوقف عن العمل، نظرًا لتأخر صرف رواتبهم، مضيفا أن هذه الأزمة فى طريقها للإنتهاء.