الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محاربة السرطان من خلال الجينات بختام هندسة الإسكندرية

محاربة السرطان من خلال الجينات بختام هندسة الإسكندرية
محاربة السرطان من خلال الجينات بختام هندسة الإسكندرية




الإسكندرية - نسرين عبد الرحيم


شهدت قاعة المؤتمرات بمقر نقابة المهندسين بالإسكندرية الجمعة الماضى ختام فعاليات مشروع أصدقاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والذى يقام تحت رعاية النقابة من خلال لجنة التنمية والمشروعات الصغيرة برئاسة المهندس وائل نصر، ويهدف المشروع إلى توظيف طاقات الشباب فى أعمال مفيدة للمجتمع وإعداد جيل جديد من شباب الباحثين والاهتمام بالحياة العلمية وإيجاد أرض خصبة يخرج منها علماء المستقبل من الشباب المصرى الواعد ما يرفع من شأن الوطن ووضعه على خريطة المنافسة العالمية مع باقى الدول.
كما يهدف المشروع إلى إبراز الأبحاث فى مختلف المجالات والتى تساهم بدور كبير فى التقدم فى مختلف المجالات، ويحتوى المشروع على أربعة محاور وهى التدريب العلمى وتنمية المهارات الجمع بين العلم وشخصية الباحث الناجح، مناقشة الأبحاث أمام لجنة متخصصة،  تقسيم المشاركين على حسب التخصص العلمى.. وأثناء فعاليات المشروع والتى استمرت قرابة الشهر ونصف الشهر تم اختيار أفضل 25 بحث للمشاركة فى معرض تقييم الأبحاث العلمية على أن يتم اختيار أفضل 5 أبحاث منها وتقديمها لمسئولى مدينة زويل لتبنى هذه الأبحاث وهى:
1- عمل توربين لتوليد الكهرباء من مياه الأنهار ذات الاندفاع البسيط، وكذلك توليد الكهرباء من المطب الصناعى وذلك بنقل الضغط الناتج عن السيارة المتحركة ويحولها إلى حركة ميكانيكية ثم بعد ذلك إلى طاقة كهربائية.
2- توليد الكهرباء من حرارة الإنسان الناتجة عن جلوسه على المقاعد، عن طريق جهاز «بلتير».
3- الشبكة الموازية لشبكة الإنترنت وتقوم على الاتصال اللاسلكى وعدم استخدام الكابلات عبر البحار وذلك باستخدام الستالايت وتحمل سرعة بمقدار32 ضعف الشبكة العادية ومدعمة ببعض الخوارزميات البرمجية التى تجعل من الصعب الاختراق وتزيد معدل الأمان.
4- محاربة السرطان من خلال منع انتشاره فى الجسم بعد الاصابة الأولية به وذلك عن طريق التحكم فى الجينات المسببة لعملية الانتشار، وتكمن أهمية هذه الفكرة فى انقاذ 90 روحا من أصل 100 شخص يشخصون بالسرطان للمرة الثانية.
5- استخدام مادة عازلة ذات خصائص معينة لتغليف عنصر معين يساعد فى عملية تكرير البترول حيث إنه إذا لم تتواجد هذه المادة المغلفة سوف يؤدى إلى ترسب مواد على هذا العنصر المهم ما يؤدى إلى بطء ثم إيقاف عملية التكرير.
كما سيشارك ثلاثة باحثين من أصحاب أفضل خمسة أبحاث فى ملتقى الابتكار الثانى الذى سيعقد بقاعة المؤتمرات بالنقابة فى السابع عشر من الشهر الجارى.