الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أصداء واسعة لحوار عباس مع «روزاليوسف»




 تناقلت العديد من وكالات الأنباء العربية والفلسطينية ومحطات التليفزيون تصريحات الرئيس محمود عباس خلال حواره مع جريدة «روزاليوسف» الذى نشر فى عدد أمس الأول، حيث نقلت وكالات «وفا» و«الشرق الأوسط» ومواقع «العربية نت» و«الجزيرة نت» وفضائية القدس وغيرها تأكيد الرئيس عباس عن عدم خوضه الانتخابات الرئاسية المقبلة وعدم وجود أجواء مناسبة لانجاز المصالحة الفلسطينية.
 
فى الوقت ذاته، أثار الحوار أصداء لدى حركة حماس التى طالب القيادى بها الدكتور صلاح البردويل الرئيس عباس بالكف عن التحريض ضد الحركة والحكومة الشرعية. ونقل المركز الفلسطينى للإعلام عن البردويل تعليقا على حوار عباس مع «روزاليوسف» (للأسف الشديد أنه كلما فشل محمود عباس، حاول أن يفشل الآخرون»، مشددًا على أن تحركات عباس الخارجية دائمًا فاشلة وعكسية ولا تأتى بأى ثمار للقضية الفلسطينية). وأكد البردويل أن حماس والحكومة الشرعية، تعرض وجهة نظرها بكل قوة فى مختلف الساحات، مشددًا أن ما يقوم به عباس من محاولات لمنع الشرعية الفلسطينية المنتخبة فى إثارة لحكومة هنية المقالة من التحرك يأتى من قبيل النكاية وليس الحرص على المصلحة الوطنية الفلسطينية. ودعا البردويل الرئيس عباس إلى تغيير خطابه السياسى والإعلامي، وأن يتوقف عن التعاون الأمنى مع العدو الصهيونى. وأشار إلى أن عباس يحاول أن يفرض نفسه على أنه رجل سلام مثالى فى الوقت الذى تنتهب فىه الأرض والمقدسات ويمارس العدو جرائمه البشعة ضد شعبنا وأطفالنا ومقدساتنا.
وأضاف «لايعقل فى أي منطق أن يقف عباس أمام أكثر فئة متطرفة فى الكيان الصهيوني ليقول إن اسرائيل وجدت لتبقى، متسائلا مافائدة النضال وكل الدماء التي نزفت على أرض فلسطين من أجل أن تنهي الكيان وتحرر الأرض منه.
 
 
وكان عباس قد قال أمام وفد من الحاخامات اليهود فى رام الله قبل عدة أيام إن اسرئيل وجدت لتبقى لا لتزول ، معبرا عن أمنيته لقاء الحاخام المتطرف عوفاديا يوسف المعروف بمواقفه العدائية للعرب التي تصل لحد المطالبة بقتلهم وتشبيههم بالافاعي.
 
 
وقال البردويل «إذا كان رئيس الشعب الفلسطيني يقر بوجود الكيان ويصر على وجوده فهذه مأساة، فلغته فاشله وكل تحركاته على هذه الشاكلة لذلك هو آخر من يتكلم عما تقوم به حركة حماس.
 
ودعا القيادي فى حماس الدول العربية خاصة الثورية منها التي ثارت على الظلم أن تضع حدا للاستماع لمثل هذه «الترهات».