الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التخطيط: التطبيق الخاطئ لـ«الخدمة المدنية» أقلق الموظفين

التخطيط: التطبيق الخاطئ لـ«الخدمة المدنية» أقلق الموظفين
التخطيط: التطبيق الخاطئ لـ«الخدمة المدنية» أقلق الموظفين




كتب ـ محمد قبيصى


 قال الدكتور عبدالفتاح الجبالى، الخبير الاقتصادى مستشار وزير التخطيط: إن الدستور به مواد كثيرة وضعت للإطار التشريعى لكى تكون حاكمة لقانون الخدمة المدنية، مؤكدا أن الدولة وضعت خطة استراتيجية للإصلاح الإدارى العام، بالإضافة إلى وضع إصدار شامل لوجود حل وتحسين الخدمة فى المصالح الحكومية المقدمة للمواطن المصرى.
وأضاف الجبالى خلال لقائه مع الإعلامى حمدى رزق فى برنامج «نظرة» المذاع على قناة «صدى البلد» إن الوزارة تحركت فى هذا الاتجاه بالتنسيق مع عدد من الوزراء والخبراء المتخصصين وخبراء من المجتمع المدنى، مطالبًا الجميع بقراءة النص الكامل لقانون الخدمة المدنية قبل الاعتراض عليه.
ولفت الجبالى، إلى أن قانون الخدمة المدنية صدر فى مارس 2015، والمعارضة ظهرت بعد شهر يوليو 2015 بعضهم من الاشخاص الذين لم يشاركوا فى اللجنة، مؤكدا أن بعض الجهات طبقت قانون الخدمة المدنية بطريقة خاطئة، لذلك البعض شعر بقلق بشأن الراتب.
وقال عبدالفتاح: إن هناك مرضا فى الثقافة المصرية وهو «العنعنة»، موضحا أن الكثير يتحدث عن قانون الخدمة المدنية ويهاجمه دون ان يطلع على نص القانون.
وتابع الجبالى إن الحديث عن الدولة بأنها سوف توقف العلاوات وتثبت الرواتب مجرد كلام غير عقلانى وتعامل مع القانون بمنهج لا تقربوا الصلاة فهو اهتم بجزء من القانون وترك الآخر.
وأوضح مستشار وزير التخطيط، أنهم فتحوا باب الحوار بكل أشكاله من خلال الموقع الرسمى للوزارة واللقاءات المباشرة، موضحا أنهم التقوا جميع الأجهزة المعنية والنقابات المستقلة واتحاد عمال مصر.
وقالت فاطمة فؤاد، رئيس النقابة العامة للعاملين بالضرائب والمبيعات، إن عمال مصر رافضون لقانون الخدمة المدنية، لأنهم تعرضوا لضرر فى الرواتب والعلاوات. 
وأضافت فؤاد فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى حمدى رزق: الدولة لا تستطيع السيطرة على أسعار الأسواق وبالتالى لا يصح تثبيت الرواتب بالإضافة إلى رفع الدعم عن بعض السلع، مشيرا إلى أن الحكومة تدافع عن قانون الخدمة المدنية بشكل مستميت لأنها هى التى وضعته.