الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإسكان تعتمد الحيّز العمرانى لعزب 3مراكز «بالبحيرة».. وخرائط الخارجة «بالوادى الجديد»

الإسكان تعتمد الحيّز العمرانى لعزب 3مراكز «بالبحيرة».. وخرائط  الخارجة «بالوادى الجديد»
الإسكان تعتمد الحيّز العمرانى لعزب 3مراكز «بالبحيرة».. وخرائط الخارجة «بالوادى الجديد»




كتب - طه النجار


أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة فى الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، اعتماد الحيز العمرانى لعزب ٣ مراكز فى محافظة البحيرة، وخرائط عزب مركز الخارجة.
وقال الدكتور عاصم الجزار، رئيس هيئة التخطيط العمرانى: إن عزب المراكز الثلاثة التى تم اعتمادها بمحافظة البحيرة هى (الدلنجات، المحمودية، حوش عيسى)، بجانب خرائط الحيز العمرانى لعزب مركز (الخارجة) بمحافظة الوادى الجديد.
وأضاف الجزار أن الاعتماد تم فى إطار أعمال اللجنة الدائمة المشكلة بالقرار الوزارى رقم (36) لسنة 1993 والمختصة بمراجعة واعتماد الأحوزة العمرانية لمدن وقرى الجمهورية والمعدل بالقرار الوزارى رقم (58) لسنة 2002 لدراسة ومراجعة مقترح الكردونات لمدن الجمهورية.
وفى سياق متصل قال مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: إن الجهاز المركزى للتعمير التابع للوزارة، سينتهى من تنفيذ المرحلة الأولى لتطوير منطقة جامعة القاهرة، وكوبرى الجامعة،٣٠ يونيو المقبل، بتكلفة٢٥٠ مليون جنيه، والذى يهدف إلى تحقيق السيولة المرورية بطريق الكورنيش، وميدان النهضة، مع تفعيل محور صفط اللبن كمحور شريانى بمحافظة الجيزة، وذلك فى إطار عدة مشروعات لتحقيق السيولة المرورية وتفعيل المحاور الجديدة.
وقال اللواء محمد ناصر، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، فى تصريحات صحفية: إن تطوير منطقة جامعة القاهرة وكوبرى الجامعة، سيتم على مرحلتين، بعد ضغط المرحلتين الثانية والثالثة، فى مرحلة واحدة، لسرعة تطوير المنطقة، موضحا أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ ٦٥٠ مليون جنيه.
وأشار اللواء على زين العابدين، رئيس جهاز تعمير القاهرة الكبرى، إلى أن المشروع بالكامل يتكون من ٣ أنفاق، منها نفق سيارات اتجاهين بطريق الكورنيش أمام مدخل كوبرى الجامعة، والنفق عبارة عن حارتين مروريتين بعرض 7.25م بكل اتجاه مع جزيرة فاصلة، إضافة إلى نفق سيارات اتجاه واحد لنقل الحركة المرورية من شارعى النهضة والجامعة إلى شارع أحمد زويل المؤدى إلى محور صفط اللبن، وآخر اتجاه واحد لنقل الحركة المرورية من شارعى أحمد زويل والجامعة إلى شارع الدقى.
وأوضح زين العابدين، أن المرحلة الأولى من المشروع، تتكون من نفق سيارات أمام مدخل كوبرى الجامعة بطريق الكورنيش بتكلفة ٢٥٠ مليون جنيه، مؤكدا أن المشروع يهدف إلى تحقيق السيولة المرورية بطريق الكورنيش وميدان النهضة، وربط مباشر لكوبرى الجامعة مع منطقة الجامعة بدون تقاطعات سطحية، مع تخفيف العبء المرورى وطوابير الانتظار بمنطقة الجامعة، وتأكيد محور صفط اللبن كمحور شريانى بمحافظة الجيزة.