الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إغلاق باب الترشح للانتخابات البرلمانية وإعلان كشوف الأسماء الأربعاء المقبل

إغلاق باب الترشح للانتخابات البرلمانية وإعلان كشوف الأسماء الأربعاء المقبل
إغلاق باب الترشح للانتخابات البرلمانية وإعلان كشوف الأسماء الأربعاء المقبل




كتب ـ فريدة محمد ومحمود محرم


أغلقت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية باب الترشح للانتخابات البرلمانية أمس وسط تزايد لأعداد المرشحين الراغبين فى تقديم أوراقهم خلال اليوم الأخير.. وعدد كبير من الشخصيات العامة.. بينما يستمر تلقى طلبات الترشيح فى دائرتى قنا «قوص وقفط» حتى يوم 15 من الشهر الجارى، كما يواصل المرشحون تقديم تقارير الكشف الطبى تمهيدًا لتسليمها للجنة العليا للانتخابات، فيما يتم إعلان الكشوف وتقديم الطعون على مدى 3 أيام ابتداء من 16 سبتمر الجارى وحتى 18 من نفس الشهر.
وشهدت الساعات السابقة لغلق باب الترشح للانتخابات أمس، تغييرات فى خريطة المرشحين وصراعات القوائم الانتخابية، بخلاف تحولات فى خريطة المنافسة.
وبينما أعلنت قائمة «صحوة مصر» التى أسسها د. عبدالجليل مصطفى مقاطعة الانتخابات البرلمانية، وأعلن عدد من مرشحيها خوض الانتخابات مستقلاً بعيدًا عن القوائم البرلمانية، وأعلنت اللجنة التنسيقية قائمة «صحوة مصر» اللجوء للقضاء ليكون  إعادة الكشف الطبى على نفقة الدولة وليس المرشحين.
 وأشارت قائمة «صحوة مصر» إلى أن الانتخابات تشهد ارتباكًا وأن هناك تضاربًا بين موقف اللجنة العليا للانتخابات ووزارة الصحة من جهة، وبين أحكام القضاء فى إشارة لحكم القضاء الادارى الأخير والذى ألزم المرشحين بإعادة الكشف الطبى من جهة أخرى.. بينما ترك التيار الشعبى وحزب العدل حرية الاختيار لأعضائه فى الترشح من عدمه معلنا عن اتفاقهما مع قرار صحوة مصر بالانسحاب.
ويشهد حزب الدستور إنقسامًا ما بين اتجاه يدعو لخوض المعركة الانتخابية وآخر يعارض ويدعو للانسحاب من العملية البرلمانية، واتجاه ثالث يرى ضرورة ترك الحرية للأعضاء ليتخذوا ما يرونه مناسبًا وفقًا لشعبيتهم ومدى قدرتهم على خوض المعركة.
ورغم تقدم قائمة «فى حب مصر» بأوراق ترشحها أمس الأول، لم يحسم حزب المصريين الأحرار موقفه من القائمة، حيث يشهد انقسامًا بين اتجاهين الأول يدعو لدعم القائمة، والآخر يرفض بعد استبعاد أغلب ترشيحات الحزب منها والإبقاء على عناصر لم يرشحها الحزب، وشهدت الساعات السابقة إتصالات بين مؤسس الحزب المهندس نجيب ساويرس واللجنة التنسيقية لقائمة «فى حب مصر» دون جدوي.
ويستكمل المرشحون أوراقهم قبل ساعات من غلق باب الترشح، بهدف تسليم أوراق الكشف الطبى للجنة العليا للانتخابات البرلمانية، فى المدة التى حددتها اللجنة العليا للانتخابات.. فيما تقدم تيار الاستقلال بـ«قائمة مصر» فى اللحظات الأخيرة لغلق باب الترشح أمس بعد مراجعة أسماء مرشحيه فى شرق القاهرة ومنطقة الدلتا.
وعقدت الهيئة العليا للوفد اجتماعها أمس، لبحث التحركات الخاصة بالانتخابات البرلمانية من حيث الاستعدادات الخاصة بالدعاية وتحركات المحافظات، بالإضافة إلى بحث الاستقالات الداخلية التى يشهدها الحزب سواء فى المنوفية أو على مستوى مؤسساته التنظيمية، ويأتى ذلك بالتزامن مع تقديم رئيس اتحاد المرأة ماجدة النويشى وعضو مجلس الشعب السابق استقالتها من الحزب.
وأرجعت النويشى سبب استقالتها لما اسمته تراجع شعبية الحزب، والارتباك الداخلى به، وعدم اختياره المرشحين وفق معايير موضوعية، ورد رئيس لجنة الوفد بالاسماعيلية أشرف العاصى قائلاً: «ماجدة النويشى رئيس لجنة المرأة بالحزب، رفضت خوض الانتخابات على الفردى لانعدام شعبيتها وفقًا لكافة استطلاعات الرأى التى أجرتها اللجنة، بناء على ذلك رفضت اللجنة العامة للوفد بالإسماعيلية وكافة لجان الوفد بالمحافظة ترشيحها.
وأضاف العاصى أن الحزب أحال ماجدة النويشى للتحقيق فى عدد من المخالفات الحزبية كما أنها حاولت الدخول فى قائمة «فى حب مصر»، وفشلت وقبل موعد التحقيق مع النويشى أعلنت  استقالتها هروبًا من المخالفات الحزبية التى ارتكبتها.
وفى نفس السياق أكد الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور على ان الحزب قرر خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة فى نظام القوائم بقائمتين فقط وهما قائمة (القاهرة ووسط وجنوب الدلتا) وقائمة (غرب الدلتا).
وقال محمد إبراهيم منصور الأمين العام المساعد لحزب النور، إن الحزب قام بدراسات راعى فيها جميع الأبعاد والنتائج لاختيار أصلح البدائل واختار قائمتا غرب الدلتا والقاهرة، مشيرًا إلى أن أبرز المرشحين لقائمة غرب الدلتا المهندس أشرف ثابت عضو المجلس الرئاسى للحزب والدكتور محمد إبراهيم منصور الأمين العام المساعد والدكتور طلعت مرزوق مساعد رئيس الحزب للشئون القانونية والدكتورة حنان علام والدكتور محمود عبد المنعم.