الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التحالف العربى»: لا توجد قوات مصرية فى اليمن

«التحالف العربى»: لا توجد قوات مصرية فى اليمن
«التحالف العربى»: لا توجد قوات مصرية فى اليمن




الرياض - صنعاء – وكالات الأنباء


نفى المتحدث الرسمى باسم قوات التحالف العربى فى اليمن العميد الركن أحمد عسيرى، وجود قوات مصرية على الأراضى اليمنية.
وكانت تقارير إعلامية زعمت فى وقت سابق أن مصر أنزلت 800 مجند على الأراضى اليمنية مساء الثلاثاء الماضى لمواجهة مسلحى الحوثيين.
وقال عسيرى، فى مداخلة هاتفية مع قناة «الإخبارية» السعودية، إن التحالف تشارك فيه دول عدة وتشارك بجهد وليس فقط بتخصيص قوات، لافتاً إلى أن جميع الدول المشتركة فى التحالف ملتزمة وتقدم الجهد باختلاف نوعه، منه ما هو بحرى ومنه الجوى والأرضى.
وتابع: «لا توجد قوات من مصر الشقيقة أو من السودان الشقيقة على الأراضى اليمنية وإذا كان ذلك موجودا لأعلن عنه.. هذه معلومة غير دقيقة»، على حد قوله.
وشاركت مصر فى مارس الماضى فى عملية «عاصفة الحزم» العسكرية التى شنتها السعودية ضد الحوثيين بالتنسيق مع تحالف يتألف من عشر دول، تلبية لطلب الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى. وتقتصر المشاركة المصرية على عناصر من القوات البحرية والجوية المصرية لاستعادة الاستقرار والشرعية فى اليمن.
فى شأن آخر، أكد عسيرى أن التحالف لم يتلق طلباً بخروج السفير الإيرانى فى صنعاء سيد حسين نيكنام عبر الطرق الرسمية موضحًا أن السفير الإيرانى رجل دبلوماسى ويستطيع الخروج عبر الطرق الرسمية. فى تلميح إلى فرار السفير الإيرانى من صنعاء.
وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أكدت وصول نيكنام، إلى طهران لقضاء إجازته الصيفية هناك.
ميدانيًا، أعلنت مصادر أمنية موالية للرئيس الشرعى عبد ربه منصور هادي، أن عشرات الحوثيين قتلوا فجر أمس فى غارات جوية شنّتها مقاتلات التحالف على مواقع فى منطقة السلمات، بمحافظة الجوف شمال اليمن.
وياتى ذلك قبل أيام من بدء المفاوضات المقررة الأسبوع الجارى بين حكومة هادى والحوثيين، فى العاصمة العمانية مسقط.