الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مساعد وزير الاتصالات: اقترحت الاستعانة بالبرنامج السعودى الخاص بإدخال الرقم القومى عند الشحن للحد من الإرهابية

مساعد وزير الاتصالات: اقترحت الاستعانة بالبرنامج السعودى الخاص بإدخال الرقم القومى عند الشحن للحد من الإرهابية
مساعد وزير الاتصالات: اقترحت الاستعانة بالبرنامج السعودى الخاص بإدخال الرقم القومى عند الشحن للحد من الإرهابية




كتب - هانى الروبى


فى الوقت الذى قال فيه المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات انه من الافضل اعتماد مستخدمى الانترنت على الانترنت الثابت والواى الذى سيتم نشره بجميع الشوارع والميادين فى المستقبل وذلك اقناع شركات المحمول بتخفيض اسعار الانترنت المحمول فى المستقبل.
اوضح مصدر مسئول بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه لو اعتمد جميع مستخدمى الإنترنت على الانترنت الثابت والواى فاى فى استهلاكهم فان مستخدمى الانترنت المحمول سوف ينخفضون لكن هذا ليس له علاقة بتخفيض اسعار الانترنت المحمول.
وبين المصدر الذى رفض ذكر اسمه أن هذا موضوع آخر لأن عمليات تخفيض الاسعار ليس له علاقة مباشرة بعمليات تخفيض عدد مستخدمى الانترنت المحمول بما يعنى أن الموضوعين ليس هناك اى علاقه فيما بينهما.
واشار المصدر الى أن هناك 70%متوسط الاستخدام الشخصى للانترنت يعتمد على الانترنت الثابت إما فى اماكن ثابتة فى المنزل أو فى المكتب ولكن هذا لا يعنى الاعتماد على الانترنت الثابت فقط ولكن لا يعنى الاعتماد على الانترنت الثابت والواى فاى ايضا.
واضاف المصدر: انه لايوجد الآن انترنت فى الشوارع والميادين وان هذه الخدمة ستستغرق وقتا طويلا للإعلان عن بدء تقديمها للمستخدمين فى المستقبل.
مؤكدا عدم وجود اى موافقات امنية حتى الآن لنشر الانترنت فى الشوارع والميادين بالإضافة الى اشتراطات وزارة الاتصالات للشركات لتقديم هذه الخدمة التى لم تحدث حتى الآن.
من ناحية أخرى اقترح الدكتور خالد شريف مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على الوزارة تطبيق البرنامج الذى يتم استخدامه فى السعودية وهو عبارة عن تطبيق يجبر جميع عملاء الكارت على ادخال الرقم القومى الخاص قبل شحن الكارت كل مرة وذلك للتأكد من إن صاحب الخط هو من يجرى عمليات الشحن.
وأوضح شريف أن هذا التطبيق سيحد من العمليات الارهابية وسيساهم فى الحفاظ على الأمن القومى.
مبينا أن هذا التطبيق ليس به عيوب لكن هناك من يحاول أن يلتف حول الخطأ مشيرا الى وجود اطار تشريعى وتنظيمى لمواجهة محاولات اختراق هذا البرنامج فمثلا بالسعودية من يقوم بعمل اختراق لهذا التطبيق معظمهم من الوافدين الذين يعملون فى المحالات التجارية وتقوم الحكومة السعودية بترحيلهم فى حالة اثبات ذلك لأن عمليات الاختراق قد تضر بالامن القومى وفى هذه الحالة يتخذ قرار بعدم دخوله مرة اخرى للبلاد لأن الامن القومى ليس به اى استثناءات لأن اى محل يثبت عمل اختراقه للبرنامج يتم ترحيل العمال بهذه المحال.