الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«رامز»: المراكز المالية للبنوك تسجل 2.2 تريليون جنيه

«رامز»: المراكز المالية للبنوك تسجل 2.2 تريليون جنيه
«رامز»: المراكز المالية للبنوك تسجل 2.2 تريليون جنيه




كتب – أحمد زغلول


أكد هشام رامز، محافظ البنك المركزى، أن المؤشرات الخاصة بالبنوك المصرية تعكس قوتها، وبلوغها مستوى مرتفع فى الأداء، موضحًا أن المركز المالى الإجمالى للبنوك، بخلاف البنك المركزى، ارتفع إلى نحو 2.2 تريليون جنيه، بنهاية يونيو 2015، بزيادة قدرها 21% عن نفس الفترة من عام 2014.
وأوضح رامز، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة التاسعة والثلاثين لمجلس محافظى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، التى تستضيفها القاهرة، أن الودائع زادت بنسبة 21.3% خلال نفس الفترة، كما ارتفعت أرصدة القروض والخصم للعملاء بنسبة 22.1%.
وأوضح أن البنك المركزى يواصل جهوده لترسيخ دعائم الاستقرار النقدى والمالى فى الاقتصاد المصري، وتعزيز متانة الجهاز المصرفى، بما يتسق مع المعايير الدولية للرقابة المصرفية الفعالة، مشيرًا إلى ارتفاع معيار كفاية رأس المال لدى البنوك العاملة بالسوق المصرية، وفقًا لمقررات بازل 2 إلى 13.5%، مقابل حد أدنى مقرر 10%.
وأكد  أن قضاء البنك المركزى على السوق الموازية للعملة عمل على دعم الاقتصاد المصرى، ويعمل على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، بما ينعكس على زيادة ثقة المستثمرين فى الاقتصاد.
وأضاف إن الاصلاحات الاقتصادية التى تجريها مصر ساهمت فى تحسين التصنيف الائتمانى من قبل المؤسسات الدولية، مؤكدا أن الاقتصاد المصرى حقق معدل نمو بلغ 3% فى الربع الثالث من العام المالى الماضى مقابل 2.5% فى ربع المقابل من العام المالى السابق له.
وقال «رامز» إن المنطقة العربية تواجه تحديات أمنية وسياسية واقتصادية فى الداخل والخارج، بما فى ذلك الاثار السلبية التى تخلفها تلك التحديات وانعاكساتها على معدلات النمو ووجود فرص عمل جديدة بالتزامن مع تزايد الاعباء على الحكومات، مشيرًا إلى أن المصارف العربية ما زالت تتحمل تلك المسئوليات بشكل كبير.
وأضاف رامز، إن المصارف العربية بذلت جهودا منقطعة النظير فى وقت الأزمات الحالية لتعزيز الاستقرار وتحقيق النمو، معتبرا انه فى الوقت الذى كانت تعمل على تحقيقالاستقرار المالى والنقدي، قامت المصارف العربية بالمساهمة فى تحفيز النمو وتشجيع النشاط الاقتصادى ككل.
واكد رامز، محافظ البنك المركزى المصرى، أن هناك تعاونا مستمرا بين محافظى البنوك المركزية العربية فى دورة المصارف المركزية لدعم الاقتصاديات العربية،