الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتهاء أزمة قوائم «مصر» و«الجبالى» مع العليا للانتخابات

انتهاء أزمة قوائم «مصر» و«الجبالى» مع العليا للانتخابات
انتهاء أزمة قوائم «مصر» و«الجبالى» مع العليا للانتخابات




كتبت ـ فريدة محمد


انتهت الأزمة التى نشبت بين اللجنة العليا للانتخابات وقائمتى «مصر» تيار الاستقلال وتحالف الجبهة المصرية، وقائمة «التحالف الجمهوري» ويأتى ذلك بعد أن قبلت اللجنة التظلم الذى قدموه أمس الأول بسبب رفض استلام قوائمهم الانتخابية فى آخر يوم لتلقى طلبات خوض الانتخابات البرلمانية، ويأتى ذلك بعد أن هددت قوائم بالطعن على العملية الانتخابية بسبب هذه الأزمة الأخيرة.
وأعلنت اللجنة العليا قبول تظلمهم وقبول القوائم، وقال د. شريف أديب نائب رئيس التحالف الجمهورى، الذى أسسته المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية سابقًا، أن رئيس لجنة محكمة جنوب القاهرة كان قد رفض استلام أوراق القائمة الانتخابية، مشيرًا إلى انتهاء الوقت المخصص لهذا، مضيفًا «نفس اللجنة قبلت بعد ذلك أوراق قائمتى «مصر» وقائمة لحزب «النور السلفي»، مؤكدًا أنهم كانوا  سيلجأون للطعن أمام القضاء الإدارى واللجنة العليا للانتخابات حال عدم قبول أوراق ترشحهم للعملية الانتخابية.
وكانت قائمة «مصر» التى تمثل اندماجا لتحالفين هم «الجبهة المصرية وتيار الاستقلال»  قد واجهت أزمة بعد أن ذهب أعضاءها  لتقديم أوراقها قبل ساعات قليلة من غلق باب الترشيح، نفس الأزمة بعد رفض استلام أوراق قائمة الصعيد فى محكمة الجيزة الابتدائية، وقال اللواء قدرى أبو حسين رئيس حزب مصر بلدي، هذا حدث رغم تسديد  التأمين قبل موعد غلق باب الترشح وقيمته 18 ألف جنيه.
وعقدت الهيئة العليا لحزب الوفد المصرى أمس اجتماعًا برئاسة د.السيد البدوى  وقررت الهيئة العليا بدء خطتها فى دعم المرشحين وانطلاق الحملة الدعائية والإعلامية فى مختلف محافظات الجمهورية.
وأكدت الهيئة العليا لحزب الوفد أن اجمالى عدد مرشحى الوفد 264 مرشحًا  بالإضافة إلى 9 مرشحين بالقائمة ليكون إجمالى مرشحى الوفد على مستوى الجمهورية 273 مرشحًا ومنهم 14 قبطيًا وعدد 17 امرأة هذا بالإضافة إلى 22 من الشباب الذين خاضوا الانتخابات البرلمانية.
وأشار بيان الهيئة العليا إلى أن المرحلة الأولى ستمثل بعدد 122 بالإضافة إلى 5 أعضاء من القائمة وعدد 142 مرشحًا فى المرحلة الثانية بالإضافة إلى 4 مرشحين من القائمة.
وقد اختار الوفد لمرشحيه أربعة رموز انتخابية يختار فيما بينهم وهى كالتالى النخلة، الدبابة، العلم، القبة.
وأشارت الهيئة العليا إلى أن الحملات والموتمرات الانتخابية ستجوب مصر وذلك بحضور الدكتور السيد البدوى رئيس الوفد والمستشار بهاء الدين أبوشقة سكرتير عام الوفد وكافة قيادات الهيئة العليا بمختلف المحافظات، وكافة دوائر مرشحى الوفد، على أن يتولى شباب الوفد الحملة التطوعية والإعلامية الكبرى والتى تخدم كافة المرشحين كلاً فى دائرته وذلك بالتنسيق مع لجان الوفد.