الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأقفاص السمكية.. سموم عائمة على «نيل دمياط»




 لأنه قدر دمياط أن تكون فى نهاية مصب نهر النيل الذى يخترق 9دول افريقية بطول 6 آلاف كيلومتر ليحمل منها سمومها لتصب فى أجساد الدمايطة لم تقتصر الملوثات فى النيل بدمياط على القادم اليها من الدول الافريقية حيث قام مئات الاشخاص من أصحاب الأقفاص السمكية بانزالها فى فرع نهر نيل دمياط.
 
يرى إبراهيم أيوب أن أصحاب الأقفاص السمكية استغلوا حالة عدم الاستقرار التى تشهدها البلاد وقاموا بإنزال مئات الأقفاص السمكية إلى نهر النيل فى أعقاب الثورة والتى تمت إزالتها عام 2006 بعد صدور حكم قضائى بذلك.
 
ويضيف طارق رية – حزب الدستور تحت التأسيس- إن أباطرة الأقفاص دأبوا على استغلال الفرص بتجنيد من يخدم مصالحهم ليحلل لهم شرعية وجود الأقفاص بحجة الأمن الغذائى وتشغيل العمالة حتى امتلأ النيل عن آخره بالأقفاص من «شرمساح» حتى «هويس دمياط».
 
ويقول الدكتور على أبو الحمايل عميد كلية الزراعة سابقا إن تقارير جامعة المنصورة أوضحت زيادة مادة الأفلاوتوكسينات السامة فى مياه نهر النيل أثناء تواجد تلك الأقفاص مما أدى إلى زيادة معدلات أمراض الفشل الكلوى والالتهاب الكبدى ناهيك عن كون المحافظة فى نهاية المصب.
 
وتقول انجى البرش ناشطة سياسية: ظللنا لمدة 20 عاما محرومين من كوب ماء نظيف واستبشرنا خيرا بإزالتها فى عهد البرادعى والتى يمكن أن تكون الحسنة الوحيدة له فى دمياط - أما وأن يستغل أصحاب الأقفاص حالة الانفلات الامنى ويصرون على الإضرار بالمجتمع فهذا مرفوض جملة وتفصيلا ولذلك تقدمنا كشباب 6 أبريل فى هذا الصدد من قبل للحاكم العسكرى مطالبين بإزالة الأقفاص كمجتمع مدنى والآن وبعد استقرار الأمور مع الرئيس الجديد نطالب الدكتور مرسى بالعمل على ازاله الأقفاص حفاظا على الصحة العامة لأبناء المجتمع.
 
ويصف ماهر سبلة أمين حزب الوفد بكفر سعدعودة الأقفاص بالجريمة الكبرى فى حق المجتمع وان القائمين عليها مجموعة لا تعرف حقوق الآخرين ولا يعترفون سوى بالربح وليذهب الآخرون إلى الجحيم لذلك فإنزال الأقفاص فى هذه الفترة خيانة للثورة وأهدافها العظيمة.
 
 ويشيرإبراهيم عبد الله عضو منظمة حقوق الإنسان الى أن أصحاب الأقفاص تسببوا فى تفشى الأمراض نتيجة استخدامهم أعلافاً ملوثة للأسماك كالدجاج الميت وسبلة الدجاج ومخلفات مصانع الحلويات مما يؤدى إلى تلوث المياه عضويا وبكتيريا وفطريا مما يؤثر على مياه الشرب وعجز محطات المياه عن التخلص من تلك الملوثات . أكد المهندس جمال الدين ماريا رئيس جمعية حماية المستهلك بدمياط أن شباب المحافظة لهم الحق فى امتلاك أقفاص سمكية بنهر النيل خاصة أنهم قاموا بدراسة الايجابيات والسلبيات وسوف يقومون بالتربية بالأسلوب العلمى مؤكدا انه ستكون هناك جمعية لمراقبة تلك الأقفاص ومحاسبة أى ملوث باستخدام أعلاف غير صالحة خاص بالتربية الصحيحة والقانونية لعدم تلويث النهر فى حين يدافع علاء عزيز احد أصحاب الأقفاص عن الأقفاص السمكية مؤكدا انها غير ملوثة لأنه اصحابها تعاهدوا فيما بينهم على أن يراعوا المولى عز وجل فى استخدام الأعلاف العالمية التى يبدأ سعر الطن فيها من   3إلى 9 الاف جنيه علاوة على استزراع أنواع معينة من الأسماك المعروفة بسمكة المبروكة المعروفة بسمكة عيد الميلاد فى أوروبا والتى لا تتغذى إلا على الهائمات النباتية الدقيقة فى النهر0
 
وقال نحن لن ننتج سوى أسماك المبروكة لان سعرها فى متناول الجميع حيث يبدأ من6الى 12 جنيها خدمة لأبناء المجتمع وأنهم سيشكلون جمعيات أهلية فى كل قرية تقع الأقفاص السمكية فى نطاقها لمتابعة عمليات الأعلاف المستخدمة فى التغذية حتى يطمئن أبناء المجتمع.
 
 من جهته أوضح الدكتور حمدى حواس وكيل وزارة الصحة انه تم اخذ عينات من داخل وخارج الأقفاص وتم تحليلها بمعمل الرصد البيئى بإمبابة ووجد بها تركيزات عالية من الامونيا والنترات والأكسجين الحيوى الممتص و المستهلك كيماويا وكذلك العدد الاحتمالى للمجموعة القولونية (أى تلوث كيماوى وبكتريولوجى) مما يؤثر سلبا على صحة الإنسان المستخدم لهذه المياه (الشرب وغيره) وكذلك الزراعة خاصة زراعة الخضروات التى تؤكل طازجة.
 
وأضاف نظرا لخطورة تلك الأقفاص قامت المحافظة بإزالتها فى ديسمبر 2006 وقام معمل الرصد البيئى بعد 6 شهور بمقارنة نتائج التحاليل فى الفترة من يناير 2006 حتى يونيو 2006 بالفترة من يناير 2007 حتى يونيو 2007 فى منطقة فارسكور والبستان والعدلية ودمياط تلاحظ وجود انخفاض فى نسبة الأكسجين الحيوى الممتص وذلك يدل على نقص التلوث العضوى فى هذه المنطقة وأيضا وجود انخفاض فى نسبة الأكسجين المستهلك كيماويا وذلك دلالة على انخفاض فى الحمل العضوى وغير العضوى الكيماوى علاوة على وجود نقص طفيف فى تركيز الامونيا والنتريت والنترات لذلك فإزالتها حتمية وواجبة للحفاظ على الصحة العامة للمجتمع.
 
أما اللواء محمد على فليفل محافظ دمياط فيؤكد انه قرر إزالة الأقفاص ولكن أصحابها تظلموا لرئيس مجلس الوزراء الأسبق.
 
وأفاد بإرجاء الإزالة لحين دراستها ونزول لجنة فنية وعندما يثبت أنها ملوثة ستتم إزالتها فورا وبالفعل ثبت تلويثها للمياه من خلال التقارير وتقرر إزالتها بعد استقرار البلاد امنيا لان الهدف هو مصلحة الوطن.
 
 وأشار المحافظ إلى ان الأقفاص السمكية الموجود امام مآخذ محطات مياه الشرب سيتم ازالتها فوراً حفاظاً على سلامة مياه الشرب خاصة قائلا قرار ازالتها فى درج مكتبى.