الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القمامة والصرف الصحى والإعاقات الذهنية أهم ملفات الجيزة

القمامة والصرف الصحى والإعاقات الذهنية أهم ملفات الجيزة
القمامة والصرف الصحى والإعاقات الذهنية أهم ملفات الجيزة




كتبت - مريم الشريف
قالت الإعلامية إيمان عزالدين أنه على الرغم  من مرور  شهر ونصف الشهر استيقطت مصر فيها على كارثة معدية الوراق التى أدت الى مصرع عشرين مواطنًا حسب التقارير الرسمية ولا اقصد تقليب المواجع، إلا أننا وجدنا غياب ردود فعل المسئولين حتى لا تتكرر هذه الكارثة.
وأضافت خلال برنامجها «مفتاح الحياة» على قناة الحياة  أمس الأول قائلة: «أتمنى أن ينزل المسئول الى الوراق حيث سيجد نفس المعديات المتهالكة التى سعتها أربعين بنى ادم،  إلا أن السائق يقوم بتحميل مائة شخص عليها، لذلك الاهالى تطالب ببناء كبرى على الوراق، خاصة أن المعدية ليس لترفيه هؤلاء المواطنين وانما لانتقالاتهم الى أعمالهم أو مدارسهم، لذلك طالبوا بالبديل».
وتابعت قائلة: «اعرف ان هناك حكومة ومحليات مسئولة عن ارواح هؤلاء المواطنين يجب أن يتصرفوا وبأسرع وقت».. وأشارت إلى أن محافظة الجيزة تحتاج الى اعادة نظر ككل لما تضمنه من مشاكل كارثية،  مشيرة إلى أن المحليات لم تصل اليها الثورة.
وتساءلت قائلة: «لماذا هذا المجهود الذى حدث بخصوص الكهرباء فى القاهرة لم يصل الى باقى المرافق فى الدولة، للأسف ملفات الفساد فى المحليات كثيرة، ونبدأ بمحافظة الازمات محافظة الجيزة».. وكشفت عزالدين عن أولى هذه المشاكل تتمثل فى  الصرف الصحى خاصة فى الصف، قائلة: «هل هذا الحال يرضى ربنا، وما رأيك يا سيادة المسئول، الصف ليست بعيدة سيادتك ممكن تترك كرسيك وتنزل لمشاهدتها».
كما استنكرت وجود 3750 معاقًا فى 13 قرية كفر الحكيم بمحافظ الجيزة، لانتشار عيب خلقى يولد به الإنسان، موضحة أن المسئولين يتركون المرض فى الانتشار ولم يحاولوا التعرف على أسبابه او معالجته.
وأشارت قائلة: «لو سيادة المسئول نزل وحن على هؤلاء الناس، لكى يأخذ بأيديهم وليس للتصوير معهم  لان  ربنا جعله مسئولًا فى مكانه، وإعرف انك تحتاج لهؤلاء ومحتاج دعوة منهم وليس هم الذين يحتاجون اليك، ولو قعدت فى مكتبك وتجاهلت مشاكل الناس، هما لن يعرفوك بعد ذلك وانت لن تتحمل دعوة مظلوم، ولن تفرق معهم لإنك لم تترك بصمة فى حياتهم».. كما كشفت عن أزمة القمامة التى توجد  حول الاهرامات، معبرة عن مدى استيائها  من عدم وجود أى مسئولية تجاة تاريخنا وآثارنا.
وتساءلت قائلة: «ماذا يعنى عدم وجود عمال نظافة لإزالة هذة القمامة، نحن نتحدث عن مشروع اثرى كبير، وهناك دول تعيش على ايرادات السياحة فقط، وطالما نتعامل مع التاريخ بهذا الشكل فكيف نريد أن  يكون لنا حاضر ومستقبل».. كما استنكرت أزمة أخرى وتتمثل فى «التوك توك» والمنتشر بشكل كبير فى الجيزة، موضحة أن ارواح ابنائنا واعراض بناتنا فى خطر، خاصة أن التوك توك لا يسير فى الشوارع الرئيسية ويضطر الى الجانبية ممكن تكون منطقة نائية.. وأشارت إلى أن سائق التوك توك الذى لا يعرف أحد بصحيفته الجنائية يمكن أن يكون بلطجيًا.
ولفتت الانتباه الى أزمة القهاوى فى العجوزة عند مسرح البالون، والتى تفترش فى الشوارع، حيث تأخذ نصف الشوارع وما تصدره من ضوضاء ودخان  يصل الى الاطفال وذلك حتى الثانية صباحا..  موضحة أن  تصرف الحى كان بشكل لا ينبغى ان يحدث٫
ومن ناحية أخرى كشف مجدى عبدالمنعم مدير حماية الأراضى بمحافظة الجيزة، أن  قانون 119  يحظر قيام أى منشآت على الاراضى بدون ترخيص والازالة فورية، بقرار ادارى دون انتظار قرار المحكمة وهذا طبقا لقانون المحليات.. وأكد أن محافظ الجيزة لا يطبق قانون 119، حيث توجد 30 الف مخالفة لم تتم إزالة سوى 4 حالات فقط منها فى الجيزة.