السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عازر تطالب بحل القومى للمرأة وتؤكد: تفرغ لعقد مؤتمرات بفنادق خمسة نجوم..والتلاوى تصفها بـ«الجريمة»

عازر تطالب بحل القومى للمرأة  وتؤكد: تفرغ لعقد مؤتمرات بفنادق خمسة نجوم..والتلاوى  تصفها بـ«الجريمة»
عازر تطالب بحل القومى للمرأة وتؤكد: تفرغ لعقد مؤتمرات بفنادق خمسة نجوم..والتلاوى تصفها بـ«الجريمة»




كتب - محمد خضير
قدم الإعلامى وائل الإبراشى، مقطع فيديو لأصغر عروس من قرية شبرا اليمن بمحافظة الغربية، نهى البنا، 11عاما، أثناء حفل خطبتها، على وجيه 17 عاما، سائق توك توك.
وفتح الإبراشى فى برنامج العاشرة مساء على قناة «دريم2» قضية زواج الأطفال، حيث استضاف معه فى الاستوديو العروسين، وتناقشوا حول قضية زواج الأطفال ومدى القواعد العائلية والمجتمعية ودور الاسرة فى ذلك.
وقال وجيه خالد إنه يبلغ من العمر 17 عاما، وترك التعليم عندما كان يدرس فى الإعدادية برغم أنه كان مجتهدا فى دراسته، موضحا أنه ترك التعليم بسبب شغل البلطجة وعمل بعدها سائق توك توك.
وأضاف: إنه تقدم لخطوبة نهى - البالغة من العمر 11 عاما - من أهلها ليحجزها حتى يكون نفسه، لافتا إلى أن خطيبته اختارها بناء عن رغبته دون ضغط من أحد من عائلته، وهما تزوجا عن حب.
وأشار إلى أنه حرص على أن يساعد خطيبته على استكمال دراستها وسيشجعها على التعليم، مضيفا: إنه لأول مرة يقام فرح فى قريتهم بين عروسين صغار فى نفس عمرهما.
من جانبها قالت نهى البنا، إنها تدرس بالصف السادس الإبتدائي، مشيرا إلى أنها لا تعرف شيئًا عن الخطوبة أو الشبكة وتفضل أن تلعب «استغماية» مع صديقاتها.
واشارت نهى الى أنها تحب الدراسة والتعلم وتتمنى أن تكون دكتورة، موضحا أنها كانت سعيدة أثناء خطوبتها لأنها ارتدت فستان الفرح وهى وسط أهلها وأصدقائها.
وطالب الشيخ إسلام عامر، نقيب المأذونين بمحافظة الغربية، بتعديل الثقافة المجتمعية لدى المواطنين.
ووصف فى مداخلة هاتفية أن واقعة خطوبة طفلة قرية شبرا اليمن بـ«المهاترات» موضحا أنه لا يوجد شرع أو دين يبيح خطبة طفلة تبلغ من العمر 11 عاما، مشيرًا إلى أن نقابة المأذونين لديها القدرة على تنظيم قوافل توعية، للمواطنين.
وتساءل: ماذا تعرف تلك الطفلة، عن الخطوبة والزواج، والأسرة؟، مطالبا المواطنين باستفتاء أهل العلم.
كما حملت مارجريت عازر، القيادية بقائمة «فى حب مصر»، المجلس القومى للمرأة مسئولية زواج الأطفال قبل أن تكون مسئولية الدولة.
وأضافت عازر خلال حوارها مع الإبراشى: إن المجلس القومى للمرأة متوقف منذ 8 أشهر، وليس له أى دور على أرض الواقع، مؤكدة أن « القومى للمرأة»، تفرغ فقط لعقد مؤتمراته فى فنادق 5 نجوم.
وأوضحت أن ما حدث فى محافظة الغربية بخطوبة طفلة 11 عاما، لشاب 17 عاما فضيحة فى جبين المجلس القومى للمرأة، مناشدة بحل المجلس حفاظا على المال العام.
بينما رفضت السفيرة ميرفت التلاوي، رئيس المجلس القومى للمرأة، زواج الأطفال والقصر، موضحا أن زواج القصر يحرم الأطفال من طفولتهم الطبيعية، ويهدد حياتهم الطفولية.
وقالت «التلاوي» خلال مداخلة هاتفية إن مثل هذه القواعد الأسرية الخاطئة دليل على فشل من وزارة الثقافة والتعليم تجاه الأسرة المصرية البسيطة بنشر التوعية بينهم، مؤكدة أن ما يحدث هو جريمة من الأهل للفتاة القصر.
وأضافت: إن زواج الأطفال جريمة ويجب على الدولة وقفه فى أسرع وقت، مضيفا: إنها تلوم الدولة وليس الأسر لأنها لم تهتم بهذه القضية، وعلى وزارة الثقافة والتعليم أن تنظر إلى هذه المشكلة.
وأوضحت أن القوانين الاجتماعية فى المجتمع المصرى غير محكمة والعادات والتقاليد هى التى تحكم بدلًا منها.