الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«طالبان» تقتحم سجنا أفغانيا وتطلق سراح مئات المعتقلين

«طالبان» تقتحم سجنا أفغانيا وتطلق سراح مئات المعتقلين
«طالبان» تقتحم سجنا أفغانيا وتطلق سراح مئات المعتقلين




هاجم عناصر من حركة طالبان سجنا فى شرق أفغانستان ما أدى لفرار مئات المساجين صباح أمس ، وصرح مساعد حاكم «غزنة» بأن ستة من متمردى طالبان يرتدون بدلات عسكرية هاجموا سجن الولاية، ما أدى لفرار نحو 352 معتقلا.
وقال مساعد حاكم الولاية محمد على أحمدى إنه فى وقت باكر صباح أمس «هاجم ستة من متمردى طالبان يرتدون بدلات عسكرية سجن «غزنة» حيث فجروا أولا سيارة مفخخة أمام البوابة، ثم أطلقوا صاروخ آر بى جى قبل أن يقتحموا السجن» مشيرا إلى فرار 352 معتقلا إثر الهجوم، فيما أعلنت وزارة الداخلية عن فرار 400.
وأشار مسئولون آخرون إلى أن هذا الهجوم أوقع أربعة قتلى على الأقل جميعهم من عناصر الأمن وأكثر من عشرة جرحى.
وقال باز محمد همت مسئول المستشفى المدنى فى غزنة إن 14 جريحا هم 10 عناصر من الأمن وأربعة سجناء نقلوا إلى المستشفى للعلاج.
وسارعت حركة طالبان إلى تبنى الهجوم مؤكدة نقل عشرات المعتقلين إلى مناطق خاضعة لسيطرتها.
 وأعلن المتحدث باسم الحركة فى بيان «نفذت هذه العملية الناجحة» فى وقت مبكر الاثنين الماضى «وقد دامت ساعات عدة. والسجن كان تحت سيطرة طالبان».
وتابع: «فى هذه العملية أطلق سراح 400 شخص من مواطنينا الأبرياء ونقلوا إلى مناطق خاضعة لسيطرة المجاهدين».
وفى 2011، فر قرابة 500 متمرد من طالبان من سجن فى ولاية «قندهار» أحد معاقل التمرد بجنوب غرب البلاد فى ما أشارت إليه السلطات فى كابول آنذاك بأنه «كارثة» أمنية.
وفى باكستان المجاورة، أطلقت حركة طالبان المحلية سراح مئات المتمردين فى السنوات الأخيرة فى هجمات منظمة ضد سجون فى شمال غرب البلاد بالقرب من الحدود مع أفغانستان.