الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الوزارة ليس لها دور فى حماية المرشدين..وسوق السياحة سداح مداح

الوزارة ليس لها دور فى حماية المرشدين..وسوق السياحة سداح مداح
الوزارة ليس لها دور فى حماية المرشدين..وسوق السياحة سداح مداح




كتب - محمد زكريا
تصاعدت وتيرة ردود الافعال الغاضبة من المرشدين السياحيين عقب وفاة زميلهم نبيل الطماوى مرشد اللغة المكسيكية اثر قيام قوات الأمن بقتل 12 شخصا واصابة 10 آخرين عن طريق الخط منطقة الواحات.
وأعربوا المرشدين عن استيائهم من عدم توفير الدولة الحماية الازمة للمرشد السياحى الذى بمثابة العمود الفقرى للسياحة على حد تعبيرهم وطالبوا رئيس الجمهورية بضرورة وضع قوانين وتشريعات تضمن سلامة وحماية عمل المرشد السياحى خلال جولته مع السائحين.
ووصف حسن النحلة نقيب المرشدين السياحيين الحادث بالكارثى على السياحة مؤكدا ان المرشد السياحى الذى لقى مصرعه فى الحادث خرج فى تمام الساعة الثالثة عصرا بصحبة فوج سياحى مكسيكى ومعه جميع التصاريح الأمنية الأزمة للقيام برحلة السفارى الا انه تم الدخول بحوالى مسافة كيلو داخل منطقة لا يعلم انها محظورة.
وكشف النحلة ان المرشد السياحى كان يرافقه أمين شرطة من قوة تأمين الافواج السياحية ولم يتم اخطاره أو تحذيره من عدم الاقتراب من تلك المنطقة مضيفا ان المنطقة بها تبادل اطلاق نيران منذ يومين ولم تخطر الداخلية السياحة بذلك ولم تقم بمنع الفوج السياحى من على الطريق الرئيسى.
وأشار إلى النحلة إلى انه لا يوجد تنسيق مع وزارة السياحة واالشركات السياحية بحيث يتم توزيع منشورات بصفة مستمرة على الشركات بالمناطق المحظور فيها تواجد أفواج سياحية.
وأوضح النحلة ان المرشد السياحى الذى لقى مصرعه متزوج وله ولدان وأصبحوا يواجهون شبح الفقر بسبب ان نقابة المرشدين لا يوجد بها معاش أو أى تعويضات مالية للمرشد السياحى.
 ومن جانبها أعربت وزارة السياحة عن أسفها الشديد نتيجة حادث السياح المكسيكيين، الذى وقع أمس وأدى إلى مقتل 12 شخصا وإصابة 10 آخرين فى منطقة الواحات بالصحراء الغربية، وذلك عن طريق الخطأ أثناء مطاردة قوات الأمن لمجموعة من الإرهابيين فى هذه المنطقة المحظور التواجد فيها.
 وأكدت رشا العزايزى المتحدث الرسمى باسم وزارة السياحة، أن المعلومات الأولية من مكاتب وزارة السياحة، وهيئتها تشير إلى تواجد المجموعة السياحية المكسيكية فى مكان محظور التواجد فيه وممنوع دخوله، موضحة أن السيارات التى استخدمها الفوج السياحى ليست مرخصة، ولم تحصل على التصاريح اللازمة للخروج فى «رحلة سفارى»، كما لم يبلغ بأى إخطارات بشأن الرحلة أو مسارها. وأضافت أن وزارة السياحة شكلت غرفة عمليات على أعلى مستوى لمتابعة الحادث المؤسف وآثاره بالتنسيق مع محافظة الوادى الجديد، كما فتحت تحقيقا موسعا لمعرفة أسباب الحادث بالتنسيق مع قوات الأمن وجهات التحقيق الرسمية. وأشارت العزايزى إلى أن وزير السياحة فى حكومة تسيير الأعمال خالد رامى، يتابع الحادث لحظة بلحظة، وقام على الفور بتشكيل غرفة عمليات بالوزارة للمتابعة مع الجهات المعنية، وتوعد بتوقيع أقصى العقوبة على الشركة التى تسببت فى وقوع هذا الحادث المؤسف. وتقدم وزير السياحة والعاملين فى الوزارة بخالص التعازى لأسر الضحايا، متمنيا سرعة الشفاء للمصابين، ووجه تعليماته للعاملين بالوزارة بالتنسيق مع السفارة المكسيكية بالقاهرة من أجل تقديم أى مساعدة وتيسير أى مطالب خاصة بضحايا ومصابى الحادث.